الطلاب الأجانب في الجامعات التركية يتجاوز عددهم 100 ألف.

قال الرئيس بالوكالة لرئاسة أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى التركية «YTB»، «أحمد ألغان»، إن جامعات بلاده تستضيف 108 آلاف طالب من 180 دولة.

وأضاف «ألغان»، أن عدد الطلاب الأجانب الذين يتلقون تعليمهم في البلاد من خلال برنامج «المنح التركية» تجاوز 20 ألفًا.

وأبرز أن المنح التي تتبع لرئاسة «أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى»، ستسهم بدور كبير في تحقيق هدف تركيا باستضافة 350 ألف طالب أجنبي في جامعاتها.

وأشار «ألغان» إلى وجود 5 ملايين طالب حول العالم في يومنا الحالي، يتلقون تعليمهم في مؤسسات التعليم العالي لدول أجنبية لا يحملون جنسيتها، متوقعا ارتفاع هذا العدد إلى 10 ملايين بحلول عام 2025، وفقا لما ذكره في حوار مع «الأناضول».

ولفت إلى أن تركيا لها ماض طويل وخبرة كبيرة في مجال النشاط التعليمي، وأن مؤسسات التعليم لدى الدولتين السلجوقية والعثمانية، كانت تستضيف الكثير من الطلاب الأجانب القادمين من مختلف بلدان العالم.

وتابع قائلا: «منذ بدء العهد الجمهوري عام 1923، وفرت تركيا المنح التعليمية للطلاب الأجانب، وزادت من نسبة هؤلاء الطلاب عبر توقيع العديد من الاتفاقيات والمعاهدات ذات الصلة مع البلدان والجامعات الأخرى».

وبحسب «ألغان»، فإن نقطة التحول التي عاشتها تركيا في بناها التحتية، وسياساتها الخارجية بعد عام 2000، دفع بها لإعادة النظر في سياساتها المتعلقة بالنشاط التعليمي حيال الطلاب الأجانب.

ونتيجة لهذا، تأسس برنامج المنح التركية عام 2012، عبر توقيع الاتفاقيات والمعاهدات المتبادلة مع العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية حول العالم، وفق المسؤول التركي.

واعتبر «ألغان» أن برنامج «المنح التركية» يعد أحد برامج المنح التعليمية النادرة حول العالم، وهو يقدم الخدمات التعليمية للطلاب الأجانب في أرقى الجامعات التركية، إلى جانب خدمات التأمين الصحي، والمسكن، والأجور المادية.

ويقدم «برنامج المنح» دورات لتعلم اللغة التركية للطلاب الأجانب على مدار عام كامل، إضافة إلى الاستشارات الأكاديمية في مرحلة البكالوريوس والماجستير، وفقا لـ«ألغان».

وأوضح أن الحصول على المنح التركية يكون من خلال التقدم إليها عبر الإنترنت في فترات معينة من كل عام، وتحميل الوثائق والبيانات المطلوبة، ثم يتم إجراء مقابلات مع المقبولين في 100 نقطة حول العالم تابعة لـ«YTB».

ونوه «ألغان» بوجود حوالي 40 ألف طالب أجنبي في الوقت الحاضر يتلقون تعليمهم في الجامعات التركية من خلال “المنح”، وأن الطلاب السوريين جزء من هؤلاء.

وتابع: «برنامج المنح التركية يقدم سنويا منحا تعليمية لـ5 آلاف طالب من مواطني 160 دولة، إضافة إلى تقديمه منحا جامعية لألف و425 طالبًا سوريًا خلال عام 2016».

واختتم «ألغان» حديثه بالقول، إن «خريجي الجامعات التركية عندما يعودون إلى أوطانهم، يشكلون جسور تواصل بين بلادهم وتركيا».

أحمد عباس

 

2 تعليقان

  1. وانا نفسي اجرب الدراسة في تركيا 👍👍

  2. بالتوفيق لكل الطلبه يارب💝💕

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة.