الخلافات المالية بين الزوجين.. والخروج من المأزق

من أسوأ الخلافات التى قد تضر بأسس العلاقة الزوجية هى الخلافات المالية.

الشفافية المالية

يجب عليكِ أنتِ وزوجك أن تصارحان بعضكما بحالتكما المالية منذ البداية والدوام على الشفافية فى هذا الموضوع, المصارحة لا تكون على أساس ماذا يملك كل طرف، ولكن أيضاً والأهم حجم الدين الذى لدى كل طرف منكما إن وجد، حتى لا تطل عليكما هذه الأسرار بعد ذلك كالطيف الذى يعكر حياتكما الزوجية فيما بعد.

المشاركة فى حل الوضع المالى

يجب على الزوجين المشاركة سويًا فى معرفة الوضع المالى وإيجاد حلول له, مثلاً لو اشتد دين بطاقات الائتمان على زوجك، وأنتِ لا تعلمين بالمشكلة، قد تستمرين فى طلب احتياجاتك العادية بحسن نية، وقد يخلق ذلك خلاف كبير بينكما، لأنه لم يصارحك بضائقته المالية، المشاركة فى هذه الحالة تخفف العبء عليكما، وقد تصلين لحلول جيدة للمشكلة، بالإضافة إلى اقتصادك فى النفقات لحين سداد الدين.

ضعى ميزانية للمنزل

البداية تكون فى وضع ميزانية لمصروفات المنزل، بحيث يكون لديكِ معلومات مبنية على حقائق الدخل، والمصروفات الأساسية والمصروفات الفرعية والادخار؛ حتى تضمنى أن تلتزمى أنتِ وزوجك بالميزانية الموضوعية، عليكِ باتاحة الفرصة للبنود غير المتشددة، فمن وقت لآخر قد تريدين شراء شىء يراه زوجك غير مهم، أو يود هو فى الصرف على أشياء صغيرة بدون أن يضطر للشرح فيما صرف هذه النثريات.

تَفهُم شخصية بعضكما المالية

لأن القاعدة العامة تقول أن الأضداد تتجاذب، فأغلب الظن أن يكون فى أى زواج أحدكما موَفر والآخر مسرف، لهذا السبب تكون الخلافات بشأن أشياء صغيرة مثل هل تناول الطعام فى الخارج أم فى المنزل، وليس هل نشترى سيارة جديدة أو نسافر إلى الخارج، فهم شخصية وطبع الآخر فى طريقة التعامل والصرف، تساعد علاقتك مع زوجك، وتفتح الباب للنقاش والتواصل بدلاً من الجدال والنفور.

فى النهاية قد يكون من المفيد عقد جلسات أسبوعية بينكما للحوار على وضعكما المالى، ومدى الالتزام بالميزانية والحاجة إلى تعديلها إن احتاج الأمر ذلك، هذه الطريقة تؤمن لكما عدم تراكم المشاكل المالية حتى تتفاقم إلى خلاف كبير على أسباب صغيرة.

أحمد عباس

7 تعليقات

  1. ليس المال هو كل شىء فى هدم او اعمار البيت مادام هناك اتفاق وصراحه بين الزوجين على الحاله الماديه والزوجه تتحمل كل شىء مادام هناك الحب والثقه شكرا على نصائحكم

  2. التفاهم والتقدير
    اساس لحل اغلب المشاكل الزوجية

  3. بدرية الحومانية

    الله يعينهتم

  4. الحالة المادية مهم جذا

  5. بالحوار والتفاهم تحل كل المشاكل ان شاء الله

  6. قد يكون من المفيد عقد جلسات أسبوعية بينكما للحوار على وضعكما المالى، ومدى الالتزام بالميزانية والحاجة إلى تعديلها إن احتاج الأمر ذلك، هذه الطريقة تؤمن لكما عدم تراكم المشاكل المالية حتى تتفاقم إلى خلاف كبير على أسباب صغيرة.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة.