الأطعمة والغذاءالجمال والديكور

الشاي في الرجيم اليومي

تكثر فوائد الشاي، الذي يعدُّ جزءًا من الرجيم اليومي الغذائي في البلدان العربيَّة، كما هو يفتقر إلى السعرات الحرارية ما يُعزِّز عملية خسارة الوزن عند شربه، ولو أنَّه يحوي نسبة من الكافيين. “لو كال دايت كلينيك” في بيروت ينصح متتبعي الرجيم باحتساء فنجان من الشاي يوميًّا، نظرًا إلى فوائده العديدة، كتضاد الميكروبات ومكافحة السرطان والوقاية من أمراض القلب والسكري وخسارة الوزن، والتخفيف من نسبة الكوليسترول الضار.

فوائد الشاي الأخضر والأسود والأبيض
في الشاي مضادات أكسدة فريدة من نوعها تُسمَّى الـ”فلافونيدات”، علمًا بأنَّ الأكثر فعاليَّة من بينها يُعرف بـ ECGC. ومضادات الأكسدة تُساعد في مواجهة الجذور الحرَّة التي تتسبَّب بالسرطان وأمراض القلب وانسداد الشرايين. وفي الشاي أيضًا الكافيين والثيانين، وهما مادتان ترفعان من نسبة اليقظة العقليَّة.فنجان من الشاي أم فنجان من القهوة؟
في كوب من القهوة حوالي 135 ميلليجرامًا من الكافيين، مقارنة بـ30 إلى 40 ميلليجرامًا من الكافيين في كوب من الشاي. وإذا كانت القهوة تتسبَّب لك بالرجفان أو بعسر الهضم أو بصداع في الرأس أو هي تؤثِّر سلبًا على قدرتك على النوم ، فلا بُدَّ من الاستعاضة عنها بفنجان من الشاي، يعدُّ الشاي مشروبًا خاليًا من السعرات الحرارية، سوى في حال إضافة الحليب أو المحليّات إليه. وفي هذا الإطار، يجب التذكُّر دائمًا أن استهلاك كمّ من السعرات الحرارية أقلّ بـ250 سعرة حراريّة في اليوم عمَّا اعتدته، سيقود إلى خسارة حوالي 0.45 كيلوغرامًا في الأسبوع. ولذا، إن كنت تبحثين عن مشروب يشعرك بالشبع ويخلو من السعرات الحرارية، فالجئي إلى الشاي.دراسات…
الشاي الأخضر: يُصنع الشاي الأخضر من أوراق الشاي التي تطهى على البخار، ويحتوي على كمٍّ عالٍ من الـEGCG. وتدخل مضادات الشاي الأخضر للأكدسة في منع نمو سرطانات المثانة والثدي والرئة والمعدة والبنكرياس والقولون. كما أنَّ الشاي الأخضر يحمي من انسداد الشرايين ويُساعد في إحراق الدهون ويُقاوم التوتر ويُخفِّف من خطر التعرُّض إلى أمراض عصبيَّة، مثل: الألزهايمر والباركنسون، ومن احتمال الإصابة بالنوبات، وهو يُحسِّن مستويات الكوليسترول.
الشاي الأسود: يُصنع الشاي الأسود من أوراق الشاي التي تُخصب، ويحتوي على أكبر كمٍّ من الكافيين مُقارنة بصنوف الشاي الأخرى، ويشكِّل أساس الشاي المنكّه، بالإضافة إلى بعض صنوف الشاي الجاهزة. وقد أظهرت دراسات أنَّ الشاي الأسود يحمي الرئتين من مخاطر دخان السجائر.
الشاي الأبيض: هو الشاي الأخضر، من دون أن يخضع إلى أي تخمير أو تخصيب، وكانت دراسات أثبتت أن الشاي الأبيض هو الأكثر فعاليَّة في مقاومة السرطان، مُقارنة بصنوف الشاي الأخرى التي تخضع للعلاج.
الشاي الصيني الأسود (أولانغ): أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أن مضادات الشاي الصيني الأسود للأكدسة تخفف من نسبة الكوليسترول الضار.
شاي “بو- يره” pu-erh: يُصنع هذا الشاي من الأوراق المخصّبة والمعتقة. وهو من فصيلة الشاي الأسود، علمًا بأنَّ أوراقه تُضغط على شكل كعكات، وقد أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن تلك التي قُدِّم شاي “بو- يره” إليها لم تكتسب وزنًا كثيرًا، كما أن نسبة الكوليسترول الضار قد تراجعت لديها.

اعداد / رباب الصافي 

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88