” التأثيرات الكلاسيكية في فنون الجزيرة العربية ” محاضرة في فنون الرياض

أقام منتدى ” التاريخ والآثار” الذي ينظمه فرع جمعية الثقافة والفنون بالرياض، محاضرة بعنوان ” التأثيرات الكلاسيكية في فنون الجزيرة العربية ” للدكتور محمد الديري.

خالد عبد الرحمن / واس
وبدأت المحاضرة التي أدارتها تهاني المحمود، بالتعريف بالمحاضر الحاصل على الدكتوراة في الآثار الكلاسيكية من جامعة يوهانس جوتنبرغ في ألمانيا، والبكالوريوس والماجستير في الآثار من جامعة اليرموك، والتحق بجامعة الملك سعود في العام 1425، وما زل يعمل بها، كما شارك بأعمال التنقيب في دادان لستة مواسم حيث كان مشرفًا على التنقيبات فيها لأربعة مواسم.
وتناول الدكتور الديري موضوع الفنون التي ظهرت في الجزيرة العربية، في فترات ماقبل الإسلام، وتحديدًا منذ بداية الألف الأول قبل الميلاد، حيث بداية عصر الإزدهار الحضاري في الجزيرة، وقال ” ظهرت في هذه الفترة فنون ميزت هذه البقعة الجغرافية وما يمكن تسميته بالفن العربي، وبالتالي تأثرت فنون الجزيرة العربية بطبيعة الحال بفنون الحضارات العالمية ومنها فنون الحضارة الكلاسيكية ” .
وأضاف ” أنه حاول تسليط الضوء على بعض القطع المختارة والتي تم الكشف عنها من خلال التنقيبات الأثرية، وتحديدًا في المملكة العربية السعودية، مركزًا على توضيح بعض المفاهيم ومنها ..التأثر نظرًا لخصوصية موضوع التأثيرات الحضارية في الجزيرة العربية، وتوضيح هذا المفهوم، وما نوع التأثيرات التي طالت الحياة بشكل عام والفنون بشكل خاص في الجزيرة في فترات الممالك العربية، والكلاسيكية، حيث توقف عند مصطلح الكلاسيكية وتوضيحه في مجال الفن وكيفية انتقال مؤثرات كلاسيكية إلى الفنون العالمية وتحديدا للجزيرة العربية ، والموضوعات المختارة، حيث ركز على بعض القطع الفنية المكتشفة في مواقع التنقيب الأثري في السعودية (الفاو، دادان) وإبراز التأثيرات الكلاسيكية فيها. ثم تناول سمات الفن العربي والعناصر الكلاسيكية التي دخلت عليها ” .

2 تعليقان

  1. كل التوفيق لكم

  2. الكلاسيكية في الجزيرة شئ له رونقه الخاص ، يضفي طابع ولمسة جمال على التقافة المعاصرة

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة.