11المميز لدينازوايا وأقلام

“الانحراف”… في عصر الانفـــلات.

يظهر لنا في بعض برامج التواصل الاجتماعي بعض الانحرافات والأفكار التى نسمعها ونشاهدها وبكل وقاحة من بعض المراهقين وصغار السن، وهي قد تكون تلك التصرفات بسبب الانجراف في التباهي وغياب الرقابة الواجبة من الوالدين سواء الأب أو الأم على حد سواء .!!!
وهذا مؤشر خطير قد يجرف مجتمعنا إلى الهاوية الأخلاقية التى تتنافى مع مجتمعنا وعاداته وتقالديه وأيضا قد تتسلل إلى النّيل من أخلاقنا الإسلامية .

ولمعرفة الانحراف لغًة وإصطلاحًا: بأنه الميل والخروج عن الطّريق الصّحيح وعن كل ما هو مُعتاد، ويقال بأنه اختراق التّوقعات الاجتماعيّة وانتهاكاتها، والخروج عن معايير وضوابط المُجتمع السلوكية والأخلاقية وعدم الالتزام بها.

أيضًا أكثر الأسباب التي تدفع الفتيان والفتيات إلى الجُنوح، والتى تتمثل في العُنف ضدهم وإهمالهم وتعريضهم للصدمات النفسية الناتجة عن ذلك العنف بكل أشكاله، كما وأن الخلافات الأسرية والتمييز بين الجنسين داخل الأسرة يفاقم توسع الفجوة وتفقد الأبناء الثقة بأنفسهم مما يتسبب في فشلهم العلمي والتهرب من المدارس، ومنها أيضًا ما تعلق بالبيئة والمجتمع المحيط بهم ورفيقات السوء.

والحقيقة أن مرحلة المراهقة تُعد من أهم وأصعب المراحل التي يمر بها الأبناء، وكثيرٌ من الآباء والأمهات يُعانون من صعوبة في التعامل مع أبنائهم المراهقين سواء الذكور أو الإناث، وهنا من الطبيعي قد تتفاقم المشاكل وقد تختفي لُغة الحوار الهادىء وتحل محلها النقاشات الحادة والخلافات وقد تصل إلى الاعتداء الجسدي.!!

وهنا يجب على الأهل أن يحرصوا كُل الحرص والتأني في القرار وخلق برامج وطرق الحوار دونما تعصب لأن هذه المرحلة حساسة جدًا قد تؤدي إلى انحراف الأبناء نحو طريق الضياع وتدفعهم للانحراف في ظل الانفلات التربوي السليم ..
مع تكثيف المراقبة في السلوكيات والتصرفات عن بُعد لضمان السيطرة دونما احتكاك مباشر ..

أبنائكم أمانة في أعناقكم فلا تُفرطوا بها وتنازلوا قليلًا ولو على حساب أنفسكم…

كونوا كما ينبغي…

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. الغياب الاسري في عدم مراقبة سلوك الاطفال يدفعهم للانحراف عن الطريق الصحيح في استخدامهم للعولمه

  2. لوسائل التواصل الاجتماعى ايجابياتها وسلبياتها والامر يتوقف على مستخدمها وطريقة وعيه وتفكيره ومايفتقده ويبحث عنه من خلالها
    احسنت الاستاذ الاعلامى سعود الثبيتى

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88