الأدب والثقافةالفنون والإعلامفن و ثقافة

افتتاح فعاليات الأيام الثقافية السعودية في طاجيكستان

افتتح وزير الثقافة في جمهورية طاجيكستان “شمس الدين أرومبيك زاده”، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للثقافة المهندس أحمد المزيد اليوم، فعاليات الأيام الثقافية السعودية المقامة على مسرح الأوبرا والبالية بالعاصمة الطاجيكية دوشنبه، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى طاجيكستان عبدالعزيز بن محمد البادي، وعدد من المسؤولين والمثقفين من الجانبين .

خالد عبد الرحمن / واس 
وقص وزير الثقافة الطاجيكي, الشريط إيذانا ببدء الفعاليات، ثم تجول على الأجنحة الموجودة في الفعاليات التي اشتملت جناح خاص للخط العربي، والأزياء التقليدية، والفنون الجميلة, وجناح التمور ، وجناح الحرمين الشريفين، وكسوة الكعبة .
عقب ذلك, بدأ الحفل المقام بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى وزير الثقافة الطاجيكي كلمة، عبر فيها عن سعادته بمبادرة المملكة تنظيم أيام ثقافية في طاجيكستان، مؤكداً عمق العلاقات التاريخية بين البلدين .
بعد ذلك, ألقى الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للثقافة كلمة, قدم فيها شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ, وإلى فخامة الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمانوف على مد جسور التعارف الثقافي بين البلدين، مشيراً إلى تنظيم هيئة الثقافة لأكثر من 11 جناحا خلال الفعالية، معبراً عن الفخر لكون المملكة أول دولة عربية تنظم فعاليات ثقافية في جمهورية طاجيكستان .
بعدها, تبادل الجانبين الهدايا التذكارية, ثم توالت فقرات الحفل حيث قُدمت عروض موسيقية بقيادة بندر الشريف، إضافة إلى عروض الفلكلور بأنواعها ( المزمار , والسرناي ، والليوه ، والسمسمية ، والبداوي ، والزير ، والسيف العزاوي ), ثم اختتم الحفل بالعرضة السعودية .
يذكر أن الأيام الثقافية السعودية في طاجيكستان التي تنظمها الهيئة العامة للثقافة تقام خلال الفترة من 5 ـ 8 من شهر مايو الجاري .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88