هل ممارسة الرياضة تقتصر على مَنْ يُعانون السمنة أم أنها مُهمة للجميع ؟

في استطلاعنا لهذا الأسبوع عن ماهي الأسباب التي تجعل الناس تمارس الرياضة بالوقت الذي يعتقد بعض الناس بأن الرياضة فقط لمن هم يعانون من السمنة .

الأردن \ آية طيفور

كلنا نعرف بأن الرياضة مهمة لصحة الانسان، فدائمًا هناك فقرة للرياضة في الطابور الصباحي في كل المدارس لتمنحهم النشاط والقوة .

فكان لهتون أخذ آراء الناس عن الرياضة هل هي فقط لمن يعانون من السمنة أم أن الرياضة مهمة بشكل عام لجميع الأعمار ولها فوائد ؟

رأي الفتيات : 

فقالت ميسون بني مصطفى: بأنها تمارس الرياضة فقط عندما تشعر بأن وزنها قد زاد فتذهب إلى المركز للتسجيل واللعب، وحين الوصول إلى المطلوب ووزنها يقل لا تمارس الرياضة لا في البيت ولا حتى تقوم بالمشي .

أما رأي رايه الزعبي بأن الرياضة تعتبر أهم مافي حياتها لأنها تعمل على تغيير مزاجها، وغير ذلك بأنها تشعر بنشاط وقوة عند ممارستها ولا تشعر بأنها متعبة كما السابق عندما كانت لا تمارس أي شكل من أشكال الرياضة، فالآن هي تقوم صباحًا بالمشي أمام المنزل وذلك لتكسب النشاط من بدايته ولتنجز عملها بسرعة دون أي تعب أو جهد .

اما نور المساعيد فقالت: أنا لا أعاني من السمنة أبدًا لكني أمارس الرياضة من أجل الرشاقة وشد الجسم حتى لا تكون عندي ترهلات .

رأي الشباب : 

أما عن رأي الشباب فقال رأفت العبادي: إن الرياضة شي مهم في الحياة ويجب أن لايستغني عنها أحد ويعتبرها كالهواء والماء والطعام؛ لأن الرياضة تعطي طاقة كبيرة للشخص، ومن فوائدها أيضًا بأنها تُعزز الصحة وتقوي البدن كما أنها تحسن المزاج وتقي من الاكتئاب.

وأضاف عمر عبيدات: بأن لكل انسان يمكن أن يختار الرياضة التي تناسبه فلعب كرة قدم رياضة والسباحة رياضة ولعب الكراتية رياضة وجميعا لها فوائد كبيرة على النفس والصحة، فأنا في كل أسبوع أقوم بلعب كرة القدم مرتين لاستمر في لياقتي غير أنها تحسن المزاج السيء بصورة كبيرة ، فعلى الجميع أن يمارس الرياضة ومن لايحب الذهاب إلى النادي الرياضي يستطيع أن يقوم برياضة المشي أمام المنزل أو الجري البطيء أو إن كان ميسور الحال يستطيع شراء جهاز الركض ويمارس الرياضة هو وأسرته .

وأكد ياسين المارديني: بأن الرياضة أمارسها بشكل يومي حتى عندما أعود إلى المنزل ارتاح قليلًا ومن ثم أذهب إلى النادي وأقضي ثلاث ساعات لا يمكنني أن ابتعد عن الرياضة ليوم واحد فهي كل حياتي، علمًا بأنني لا أعاني من السمنة بل العكس فأنا لديّ الوزن المثالي بالنسبة لطولي ، لكني أمارسها من أجل اللياقة وصحة الجسد ، فلا أنسى أول يوم عندما ذهبت للتسجيل في المركز الرياضي كيف تغير مزاجي من الأسوأ الى مزاج رائق سيطر على أعصابي ، فأنصح الجميع بالرياضة سواء أكان يعاني من السمنة أو لا ، فالرياضة مهمة للجميع . 

أما عن رأي المدربة الرياضية ربا محمود بأن الكثير من يسجلون في النادي الرياضي لا يكون هدفهم الرياضة بقدر هدفهم بأن ينقص من وزنهم وهو الهدف الرئيسي للعديد من السيدات اللاتي تسجلن في النوادي وزمرة قليلة من تسجل من أجل فوائد الرياضة واستمرار الرشاقة .
وأكدت على فوائد الرياضة بأنها :

تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم وتقلل من احتمال الإصابة بمرض السكر

*تحافظ على صحة الجهاز الدوري وتقي من أمراض القلب

*تقي من الإصابة بالسمنة

*تساعد على تقوية جهاز المناعة

 *تقوي الجهاز التنفسي

 *تساعد على تقوية الذاكرة وتقي من مرض الزهايمر

 *تحارب الأرق وتساعد على نوم هادئ

كما أكدت على عدة نصائح يجب اتباعها بشكل يومي والتي تغني عن ممارسة الرياضة بأن
لا تستخدم السيارة قدر الإمكان، حاول أن تستيقظ باكرًا في الصباح حتى ولو لـ 15 دقيقة فقط ، لكي تتمكن من الذهاب لعملك سيرًا على الأقدام بدل استخدام السيارة أو المواصلات العامة، أو حتى قم بركن سيارتك أبعد.

كذلك لا تستخدم المصعد كلما استطعت، استبدله بالدرج في الطلوع قدر الإمكان او في النزول .

تمشى قليلاً عندما تتحدث على الهاتف، أيضًا لا تبقى في مكتبك طوال الوقت أثناء العمل، اذهب لمكتب زميلك واطلب منه الأوراق اللازمة بنفسك بدل استخدم الهاتف.

اغسل ملابسك وسيارتك بنفسك، كذلك قم ببعض الأعمال المنزلية كلما استطعت حتى لو رتبت سريرك فقط اقضي بعض الوقت برفقة أولادك.

تعليق واحد

  1. الرياضه مهمه للجميع وليس فقط لعلاج السمنه

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة.