الأطعمة والغذاءالجمال والديكور

8 نصائح للوقاية من سرطان الفم

تزامنًا مع شهر التوعية حول سرطان الفم في أبريل، يقدّم الدكتور بير رينبيرغ، المدير التنفيذي لمركز سنو دينتال للأسنان، نصائح طبية للوقاية من المرض، فيعرّف سرطان الفم بداية:

“سرطان الفم ينقسم إلى فئتين:
الأولى وتصيب منطقة التجويف الفموي كالشفتين والخدين، وكل ما بداخلها، والأسنان واللثة وثلثي الجهة الأمامية من اللسان والمنطقة الداخلية من الفم السفلية والعلوية.
الثانية وتصيب المناطق المحيطة بالبلعوم، كالمنطقة الوسطى من الحلق، والتي تشمل اللوزتين وقاعدة اللسان، ويُعتبر سرطان الفم من الأمراض الخطيرة للغاية والقابلة للانتشار بسرعة كبيرة، ويتوجب الكشف عنه باكرًا لضمان علاجه والتصدي له، ويمكن الوقاية منه بسهولة من خلال الحفاظ على سلامة وصحة الفم، ويتم ذلك باتّباع نمط حياة صحي وزيارة طبيب الأسنان لإجراء الفحوص الدورية”.

وفي ما يلي نصائح الدكتور بير رينبيرغ:

– الابتعاد عن التدخين بأشكاله كافة: يرتبط التدخين بالعديد من أنواع السرطان المختلفة، ومن بينها سرطان الدماغ والرقبة، وتجويف الفم، وأفضل وسيلة لتفادي تطور هذا المرض في الفم أو البلعوم الفموي، تكمن في تجنّب استهلاك التبغ.

– الحفاظ على نظافة الفم: تنظيف الأسنان بالفرشاة وخيط الأسنان يوميًّا، لأنَّ قلة النظافة هي من العوامل الرئيسية لخطورة الإصابة بسرطان الفم. ويجب تنظيف الأسنان مرتين يوميًّا باستخدام معجون أسنان يحتوي على عنصر الفلورايد، والذي له دور فاعل في إزالة البكتيريا، التي تتسبب في ظهور التجاويف والتهاب اللثة، ورائحة الفم الكريهة. كما ويساعد استخدام الخيط في المساء بإزالة البكتيريا التي تتغذى على فضلات الطعام، ويمنع ظهور رائحة الفم الكريهة.-فحص أسنان دوري: يتوجب إجراء فحص الفم والجوف مرة في كل شهر، للتأكد من سلامة الفم من التقرحات أو النزيف، أو ظهور بقع غير طبيعية أو أيّ ورم، فجميع هذه العوارض قد تشير إلى تطوّر الخلايا السرطانية، وعند الكشف المبكّر عن هذه الأعراض تزيد فرص علاج المرض.

– إجراء فحص تصوير منتظم: يفيد الفحص التصويري كل ستة شهور، لدى عيادة طب الأسنان المجهّزة، بالحفاظ على سلامة صحة الفم، ويُعتبر الفحص الوقائي المنتظم عنصرًا أساسيًّا للشفاء من سرطان الفم، فمن خلال الفحص المنتظم، يستطيع الاختصاصي في طب الأسنان، تحديد أيّ تحركات غير عادية، أو الكشف عن أيّ علامات تشير لنمو المرض، وبالتالي مساعدة المريض على تلقّي العلاج المناسب في الوقت المناسب قبل تفاقمه.- عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة: يرتبط سرطان الشفاه بالأشعة فوق البنفسجية التي تُحدثها أشعة الشمس، وتؤثّر هذه الأشعة على الأشخاص الذين يعملون في الهواء الطلق لوقت طويل تحت الشمس، وهم أكثر المعرضين للإصابة. وللحدّ من ظهور هذه المخاطر، يجب تفادي التعرض الطويل لأشعة الشمس من دون تطبيق واقٍ شمسي. والتعرض للمصادر الأخرى التي تُنتج الأشعة فوق البنفسجية.

– عدم تجاهل التقرحات والنزيف والألم في الفم: في حال عدم استجابة التقرحات الفموية أو النزيف في الفم، للعلاج المتّبع، يجب مراجعة طبيب الأسنان على الفور لتجنّب تطور المرض إلى حالة خطيرة.- اتّباع حمية غذائية ونمط حياة صحي: يساعد النظام الغذائي الغني بالخضروات والفواكه والمكسرات، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، في الوقاية من سرطان الفم.

– الإقلاع عن المشروبات المحرّمة: يعدُّ الكحول من أهم عوامل الخطر التي تسبب الإصابة بسرطان الفم والبلعوم الفموي.

إعداد/ رباب الصافي 

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88