فرض رسوم على “عربات الفول والأكشاك في مصر إلى أين طوفان الغلاء ؟!!

“عربات الفول والأكشاك”… مشروعات ليست جديدة الانتشار بل عُرفت مصر بهذه الأكشاك والتي كانت بداياتها على كورنيش النيل وبياعين ساندوشات الفول والطعمية والذرة المشوية …

استطلاع ميداني / محمد عبداللطيف

ورغم أن هذه العربات كما قلت ليست بجديدة بل لها نكهتها التاريخية وأهازيجها الأسطورية عندما ينادي كل بائع كشك على الزبائن بأغنية تسمى أقطوطة عن مايقدمه في كشكه، وإن كانت انتشرت مؤخرًا بشكل ملحوظ في الشوارع المصرية ، خاصة أن منهم من سلك الطرق القانونية بعمل تصريح من الحي الذي يعمل به بينما فضّل البعض الآخر التنقل من مكان لأخر.

وأن كان لعربات الفول بالذات شعبية مميزة و كبيرة في الشارع المصري؛نظرًا لأنها تمثل وجبة الإفطار الرئيسية للغالبية العظمى من المصريين إن لم يكن جميعهم ، مما أدى انتشار عربات الفول في كثير من الأماكن والمناطق فلم يقتصر على الأحياء الشعبية بل امتد انتشارها إلى الأماكن الراقية مثل المعادي والمهندسين وغيرها ،ونظرًا لما أرتأته الحكومة المصرية بشأن هذه الأكشاك كونها تشغل الطريق بتوقف بعض أصحاب العربات للشراء منها خاصًة وأن البرلمان المصري تقدم بمقترح لتقنين هذه الأكشاك والعربات والحد منها بطريقة تناسب إمكانيات شبكات الطرق . .

في الجانب الأخر كثير من البائعين وأصحاب الأكشاك ومرتاديها أيضًا لم يتقبلوا ما أقترحه البرلمان من فرض عمولات تصل ل ١٠ الاف جنية سنويًا تدفع كضريبة ممارسة العمل فخرجت العديد من الاستهجانات للقرار والتعليقات الساخرة كما هو الحال في طبيعة الشعب المصري الميال لخفة الدم  .

وإزاء ذلك كان لصحيفتنا هتون جولة ميدانية واستطلاع حول هذا الموضوع .. حيث كان حديث أصحاب العربات متفاوتًا فمنهم يرى أن قرار الضريبة سيرهق ميزانيته وهذا العمل باب رزقه الوحيد ومنهم يرى أنه لامناص لكنه سيضطر لرفع الأسعار عنده قليلًا لتغطية هذه الضريبة الممثلة بعشرة آلاف جنية .

فيقول العم  “محمود على الله”: إن العربة تمثل مصدر دخلنا الوحيد ويعمل عليها أكثر من شخص وساعات العمل قليلة 3 أو 4 ساعات في اليوم ،وبالكاد نحصل على قوت يومنا وعيالنا وهذه الرسوم عبء علينا كبير  مطالبًا بتخفيض الرسوم  .

وقال “إبراهيم مسعود” : فروض رسوم على عربات الفول سوف يزيد من مشاكلنا ، منوهًا أنه يدفع رسوم للحي ورسوم أخرى لبعض الأشخاص لكي يسمحوا له للبيع في المنطقة ، والأسعار مرتفعة ” هنجيب منين”.

بينما  الحاج ” عطية الفوال”  لا يمانع من فرض رسوم ولكن رسوم على قدر طاقة المواطن؛لأنهم أيضًا مواطنون لديهم بيوت وأولاد ومصروفات ، ثم توجه بالحديث ميبنًا في حالة فرض الرسوم من يضمن أن تكون هذه الرسوم في خزينة الدولة، من يعملون في الحي والمحليات سوف يتلاعبون ويفرضون على حسب رؤيتهم ومن له معرفة مش هيدفع” على حسب قوله.

وبسؤال” أحمد الفيومي” يعمل على كُشك حلويات ، قال : فرض رسوم على الأكشاك والعربات يؤدي إلى قلة حركة البيع، الناس تقصدنا لقلة أسعارنا بالمقارنة مع المحلات الكبيرة وفي حالة فرض الرسوم يتطلب منا رفع الأسعار على المُشتري ، الأمر الذي يؤثر علينا سلبًا.

وبالحديث مع أحد المارة : الذي أبدى تخوفه الشديد من أن هذه الرسوم سوف ترفع أسعار الوجبات موضحًا أن هذه العربات والأكشاك أسعارها في متناول الأيدي وفي حالة فرض الرسوم ترتفع الأسعار وعلى حد تعبيره ( الناس هتأكل منين ) .

وأخر من المارة علق سريعًا وقال بسخرية   : ” الرسوم حتكون على حساب الزبون”  .

بينما ثالث أشار : أن من الأفضل تخفيض الرسوم وقصرها على متر الإشغال وليس الإشغال بصفة عامة ؛ وذلك لمساعدة البائعين في تقنين أوضاعهم وعلى العاملين على هذه العربات أن يحمل شهادة صحية تحدد الدولة رسومها وليست المستشفيات ولا الحي ، وأن تحدد الدولة الرسوم بأسعار رمزية وليس المبلغ المعلن

.

ونستخلص من ذلك ماندعو له البرلمان المصري وأصحاب القرار في دراسة هذا القرار بفرض الرسوم على هؤلاء الباعة خاصة أنهم أصبحوا يشكلون جزئية من تضاريس عدة أحياء ومن معالمنا السياحية التي يحكي بها القاصي والداني ونقترح تخفيضها على أن توضع ضوابط لتمكين دورها في وقع الاقتصاد القومي المصري .

15 تعليق

  1. رفقاً بالمواطن المصري

  2. ارحموا المواطن المصري يعنى اللى فاتح عربية فول لومعاه يدفع رسوم كان فتح محل اكرمله وبعدين الرسوم دى اللى هيتحملها المواطن الغلبان الى بيقف على العربيه طبق الفول فيها بيكون على قد فلوسه ارحموا الغلابه

  3. اتمنى يلغوا الرسوم عنهم

    مساكين يترزقوا الله ويزيدون عليهم بالرسووم 💔

  4. نورا الشريف

    موضوع في غاية الاهمية واستطلاع جميل

  5. عادل نايف الحربي

    استطلاع جدا جميل استاذ محمد عبداللطيف

  6. اشكركم على طرح هذا الموضوع الجريء بالفعل دي أكلة الغلابة لما نرفع الرسوم والضرائب احنا كده بمحرم الغلبان من اقل حقوقه

  7. لا يجب تطبيق هذه الضريبه علي البائعين.. فهذه العربات هي مصدر رزقهم الوحيد..

  8. من الجيد فرض هذه الضريبه ولكن من الواجب أن تكون ب أسعار مخففه وفي تناول الجميع

  9. رفقا بالمواطن المصري

  10. اسماعيل محمد

    يعني البياع بتاع الفول او اللي واقف ف كشك لو معاه حق الضريبه دي كان عمل بيها مشروع احسن من العربيه او الكشك..
    رفقا بالغلابه

  11. موضوع يستحق النقاش والتفكير والوقوف عنده كثيرا.. بالتوفيق ي أستاذ محمد عبداللطيف

  12. بدل م الحكومه تعمل الرسوم دي علي الغلابه اللي مش لاقيين ياكلوا.. يعملوها علي اللي بيبقضوا بالملايين

  13. الله يكون بعونهم وبعون الجميع. المفروض الحكومه تساعدهم ماتطلب منهم دفع الرسوم

  14. يعني الفول ال كل الغلابة بتاكله يقرضوا عليه رسوم ، طيب ما يفرضوا رسوم على الهواء ال بنتنفسوا

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة.