الجمال والديكورالطب والحياة

هل تستيقظ دوما عند الساعة الثالثة فجرا.. إليك السبب والحلول

قال مدير برنامج الطب السلوكي في جامعة بنسلفانيا بيرليس، إن الأسباب الكامنة وراء الأرق متعددة، وقد تكون مزيجًا من الأسباب البيولوجية والطبية والنفسية.

ويرى بيرليس، أن “القاعدة العامة هي أنه إذا كنت تكافح من أجل النوم في بداية الليل، فهذا يكون بسبب القلق أو أحداث الحياة المجهدة”. بحسب موقع “سكاي نيوز”.

و يمكن أن تؤدي البيئة المحيطة، مثل الإضاءة العالية أو التحديق في شاشات الهاتف أو الأجهزة المختلفة إلى اضطرابات تمنعك من النوم.

وذكر بيرليس، أن الاكتئاب مرتبط أيضا بـ “الأرق المتأخر”، وهو حالة تأخذك من النوم في وقت متأخر من الليل لدرجة أنك تضطر إلى الاستيقاظ مبكرًا جدا.

وعندما يتعلق الأمر بـ “الأرق الأوسط” ، الذي يجبر عينيك أن تفتح بعد بضع ساعات من النوم، ويسير بيرليس الى أن هناك سببان شائعان هما: مرض الجزر المعدي المريئي، أو ارتجاع التنفس أثناء النوم.

و”في حالة توقف التنفس أثناء النوم ، ستستيقظ حتما”، لكن مع “ارتجاع المريء ، تستيقظ لأن أحماض المعدة تحرق المريء.”

وحتى أكثر الأصحاء يستيقظون عدة مرات أثناء الليل لكن لا يتذكر أغلبهم أنهم قاموا بذلك، لكن إذا استطعت أن تتذكر الاستيقاظ لفترة وجيزة طوال الليل- عادة لبضع دقائق في كل مرة – فإن المشكلة الطبية الأساسية على الأرجح هي توقف التنفس أثناء النوم ، وهنا يجب أن ترى الطبيب.

وأشارت الطبيبة ساندرا هورويتز المحاضرة الإكلينيكية في قسم طب النوم بكلية الطب في جامعة هارفارد، الى أن يمكن أن يكون العمر عاملاً في اضطرابات النوم، مضيفاً: “مع تقدمنا ​​في العمر ، تقل كفاءة النوم لدينا، فنحصل على مزيد من النوم الخفيف في المرحلة الأولى”.

ويؤدي النوم الخفيف إلى مزيد من الاستيقاظ، كما أن بعض أدوية القلب تجعل الحالة أسوأ.

وأوضح طبيب النوم والطب الرئوي في مستشفى جامعة كانساس داميان ستيفنز، أن الاستيقاظ يرتبط دائما في حوالي الساعة الثالثة صباحا – أو في بعض الفترات التي يمكن التنبؤ بها – بتناول الكحول.

ويقول ستيفنز: “اعتماداً على عملية الأيض الخاصة بك، سيتخلص الجسم من الكحول بعد ساعات قليلة”، و”عندما يحدث ذلك ، تستيقظ”.

ووفقًا لمدير أبحاث اضطرابات النوم في مستشفى هنري فورد في ديترويت تيموثي روهرز، فإن إدمان الكحوليات يؤثر على نشاط الدماغ ويمنعه من النوم العميق.

اعداد / خالد عبد الرحمن

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88