أخبار حصرية

خبراء يستعرضون تطوير صناعة التمور وآليات تسويقها عالميًا

صناعة التمور عالميًا تبلغ 13,6 مليار دولار .. والمملكة الثالثة

استعراض عدد من الخبراء والمختصين في قطاع النخيل والتمور على مستوى العالمي عدد من الدراسات والبحوث والتجارب التي تسهم في تطوير صناعة التمور على مستوى العالم من خلال فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر العالمي للتمور .

هتون – جمعه الديب :

وأشارو إلى أن المملكة تحتل المركز الثالث عالميًا في إنتاج التمور وتطلعوا إلى أن تقفز للمركز الأول من خلال تطوير الممارسات الزراعية السليمة التي تسهم في رفع الإنتاج والجودة للوصول إلى الأسواق العالمية من خلال برامج واليات تسويق منظمة بما يتماشا مع المعايير العالمية في هذا المجال .


وقال المؤسس والرئيس التنفيذي في مجموعة سليكون “فالي جون هارتنت”: إن المملكة تنتج 1,2 مليون طن من التمور سنويًا على مستوى العالم، مشيرًا الى أن صناعة التمور على مستوى العالم تبلغ 13.6 مليار دولار، وتحتل المملكة المركز الثالث عالميًا، ويتطلب على المملكة أن تأخذ المركز الأول عالميًا.

واكد على أن صناعة التمور لديها حيز كبير للنمو عالميًا ، مشيرًا إلى أن هذه الصناعة ليست مجال أعمال يرتفع وينحدر، ومن المتوقع أن تزيد صناعة التمور من 13.6 مليار دولار، إلى 19.3 مليار دولار، خصوصًا وأن سكان العالم في زيادة وهذا الانفجار السكني .


وطالب هارتنت، خلال ورقة العمل التي قدمها في المؤتمر في جلسة “دور الابتكار في تسريع تطوير قطاع الزراعة والاغذية”، بأن تقوم المملكة بإيجاد اسم تجاري لصناعة التمور، والقيام بتقديم هذا الاسم بشكل مميز، والبدء في قيادة هذه صناعة التمور عالميًا، ودعوة رواد الاعمال لطرح أفكارهم في كيفية تسويق منتج التمور بالمملكة بشكل مبتكر.

وأشار إلى أنه يجب استخدام التقنيات الحديثة في الحقول، وتطوير سلاسل التوريد، وتحويل المواد الخام إلى منتجات متوسطة ونهائية وتوزع المنتجات النهائية إلى الزبائن، وتحويل المنتج وتوريده والعمل على توزيعه.

من جهة أخرى كشف نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الغذاء والدواء بالهيئة العامة للغذاء والدواء الأستاذ الدكتور “صالح الدوسري” عن بلوغ عدد شهادات الإرسالية لمنتجات التمور 1400 شهادة، وذلك من العام 2015م، مبينًا أن مستقبل هذا المنتج كبير خاصةً وأن المملكة لديها أصناف متميزة في التمور، كاشفًا عن وجود مبادرات من الهيئة لمراقبة الاسواق والتأكد من أن المنتجات المعروضة صالحة للاستهلاك الآدمي..


وقال في ورقة العمل التي كانت بعنوان ” آليات تصدير التمور في المملكة ” أن جميع المحاصيل في المملكة لديها تحديات كبيرة جداً تبرز في الممارسات الزراعية ، مطالبًا بإنشاء شركات خاصة في إنتاج التمور كون الجهات الرسمية حالياً على إستعداد تام لمساعدة المصانع والمزارع، وأن هناك برامج لمراقبة جميع ما يعرض في الاسواق لتكون سليمة سواءً التمور او المنتجات الزراعية الأخرى.

أوضح الدوسري أن هناك شراكة استراتيجية مع وزارة البيئة والمياه والزراعة لسحب عينات من جميع أسواق المملكة بشكل أسبوعي، حيث تم تسجيل عدد من المخالفات، وفي المرحلة الثانية سيتم إعلان هذه النتائج ليتم فرض العقوبات خلال المرحلة الثالثة خصوصًا وأن لائحة الغذاء أقرت مؤخرًا.


كاشفًا عن أن المملكة لديها اكثر من 28 مليون نخلة وأكثر من مليون طن، وهذا إنتاج عالمي كبير جدًا، ولكن القطاع بحاجة ماسة إلى إنطلاقة قوية من خلال دخول الشركات والجمعيات التعاونية في هذا المجال من اجل تحقيق الرؤية 2030م.

وأضاف الدوسري، أنه من خلال المعرض المصاحب للمؤتمر يوجد عدد من الشركات التي ستستثمر في هذا المنتج الوطني، متمنياً من القطاع الخاص الدخول في هذا المجال سواءً في الزراعة والتسويق والبيع وغيرها، وأنه يفترض على المزارع أن يهتم بالزراعة فقط لعدم توفر الامكانيات اللازمة للاجراءات الأخرى

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. التمر هو ثمرة أشجار نخيل التمر وهو أحد الثمار الشهيرة بقيمتها الغذائية العالية وهي فاكهة صيفية تنتشر فيالوطن العربي. وقد اعتمد العرب قديما في حياتهم اليومية عليها، والتمر تأخذ شكلا بيضاويا ويتفاوت مقاسها ما بين 20 إلى 60 مم طولا و 8 إلى 30 مم قطرا، تتكون الثمرة الناضجة من نواة صلبة محاطة بغلاف ورقي يسمى القِطْمِيريفصل النواة عن القسم اللحمي الذي يؤكل.

    شكرا لكم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88