المخرج “أحمد فوزي صالح” وبداية تحاكي الحياة الإنسانية الواقعية وتصعد نحو المهرجانات العالمية.

يُعد المخرج الشاب “أحمد فوزي صالح” من المخرجين الصاعدين نحو سينما تخرج من كونها تناقش قضايا اعتادت السينما المصرية على مناقشتها مثل قضايا تعودنا على أن نرى السينما شاعت في الحديث  عن تحرش أو فقر وظروف اجتماعية سيئة.

كتبت / هتون الشمري.

وتجربة المخرج أحمد فوزي وبداياته جعلت من فيلم ( ورد مسموم ) فيلمًا جلب له السعد في مسيرته حيث اختير هذا الفيلم للمشاركة في نتيجة بحث الصور عن الأسماك تُقتل مرتين أحمد فوزي صالحبرنامج “فاينال كت” بالدورة القادمة في مهرجان “فينيسيا” السينمائي ورغم ما واجهته من صعوبات قبل تنفيذ الفيلم وإخراجه وظهوره للنور ما وجده من عراقيل من المركز القومي للسينما الذي أخر صرف الدعم المالي الذي تعهد  بتقديمه له إذ صرف له مبلغ 300 ألف جنيه من أصل 750 ألف جنيه، بحجة أن الضرائب تقتطع نسبة من هذا الدعم، واستمر الوضع على هذا الحال منذ عام ونصف.

سيرته /

 “أحمد فوزي صالح” هو مخرج وناشط في مجال حقوق الإنسان، وُلد في الإسكندرية إلا أنه نشأ في مدينة بورسعيد، حصل على ليسانس في التاريخ من جامعة قناة السويس ثم التحق بـالمعهد العالي للسينما بالقاهرة لدراسة السيناريو وتخرج منه عام 2009.

أفلامه/

شارك كباحث وكاتب في العديد من الأفلام الوثائقية، وأخرج فيلمًا تجريبيًا قصيرًا يحمل اسم “موكا”.

فيلم جلد حي :

نتيجة بحث الصور عن فيلم جلد حي أحمد فوزي صالحيأتي فيلم “جلد حي” للمخرج أحمد فوزي صالح ليكون قادرًا على التعبير عن المفارقات الاجتماعية في مصر على الرغم من التقلبات السياسية، وقد حصد هذا الفيلم العديد من الجوائز ضمن الدورة الثانية من أسبوع آفاق السينمائي .

ومن خلال “جلد حي” يُقدم المخرج أحمد فوزي صالح في 48 دقيقة حكايات إنسانية لأطفال يعملون في دباغة الجلود بمدينة القاهرة، لنتعرف على الظروف المعيشية اللا إنسانية التي يحياها سكان وعمّال المدابغ وسط المواد الكيمياوية شديدة الخطورة على الإنسان والبيئة.

ويُعد “جلد حي” أول وثائقي مصري يتم بيعه على أقراص مدمجة للجمهور، كما عُرض الفيلم ضمن شبكة قنوات BBC التلفزيونية، وتلفزيون “كاتالونيا”.

شاهد لقطات من الفيلم وتقرير عنه

فيلم الأسماك تقتل مرتين.

يقدم قصة شابين يعشقان كرة القدم وجدا نفسيهما في موقف خاص جدًا، حيث تم اتهامهما بالاشتراك في قتل جمهور فريق الأهلي بالواقعة نتيجة بحث الصور عن الأسماك تُقتل مرتين أحمد فوزي صالحالشهيرة التي حدثت في ستاد بورسعيد، وقد حُكم عليهما بالإعدام، هذا الحكم يمكن أن يُنفذ بعد يوم، شهر أو سنة. على السطح تبدو حياتهما طبيعية، حيث يعيش كل منهما بشكل عادي بين البيت، المقهى والأصحاب، لكن بخدش هذا السطح، يتضح ألا شيء طبيعي.

و قد فاز بـجائزة ما بعد الإنتاج في الدورة الثانية من منتدى الإسماعيلية للإنتاج المشترك ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، حيث حصل الفيلم على تمويل بقيمة 15 ألف دولار على هيئة خدمات إنتاجية مقدمة من شركة أروما.

كما شارك المخرج أحمد فوزي صالح بمشروع الفيلم في ورشة عملMENA Goes Berlin  لصناع الأفلام الوثائقية بالعاصمة الألمانية برلين في سبتمبر – أيلول 2014، والتي نظمتها مبادرة Documentary Campus e.V  بالتعاون مع معهد جوته بالقاهرة، واستهدفت الورشة صناع الأفلام الوثائقية في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، والذين يمتلكون مشروعات أفلام وصلت لمراحل إنتاج متقدمة وقد تحصل على اهتمام إعلامي.

فيلم ورد مسموم.

 نتيجة بحث الصور عن فيلم ورد مسموم أحمد فوزي صالح الفيلم مأخوذ عن رواية للكاتب “أحمد زغلول الشيطي” وتدور قصته حول صقر “إبراهيم النجاري”، الذي يريد الفرار من حي المدابغ الذي يعيش ويعمل فيه بمصر، إلا أن أخته تحية الفنانة “كوكي” تريد منعه من السفر بأي ثمن، لتخرّب العلاقة الرومانسية المزدهرة بين شقيقها وطالبة في الطب، كما تحاول إحباط خطط صقر المستقبلية بأن يصبح لاجئًا في قارب إلى إيطاليا. 

ومن بين الجلود المجففة والبغال المتعبة، يشاهد الساحر “محمود حميدة” المشهد بصمت من عرشه، ويساعد تحية بحل غامض لتستعيد أخيها.

المخرج “أحمد فوزي صالح” صاحب تجربة سينمائية جديدة اعتمدت على أسلوب يمزج بين الأفلام التسجيلية والروائية، حيث التصوير بالمواقع الحقيقية، بالاستعانة بشخصيات واقعية من عمال أو عاملات لتدور أفلامه حول واقع مهنتهم القاسي وأحلامهم البسيطة. 

مقابلة مع المخرج أحمد فوزي صالح عن فيلمه ورد مسموم

بقى أن نشير أن المخرج” أحمد فوزي صالح” يُعَد إضافة ثمينة للمكتبة الثقافية العربية والسينمائية بشكل خاص حيث جاء بعده مواضيع لم تتطرق لها السينما المصرية الإ فيما ندر.

تحيه لهذا المخرج الصاعد وبقوة ونخن في انتظار المزيد من أعماله التي تضيف لنا ثقافة سينمائية رفيعة ومن نوع خاص نحن بأمس الحاجة إليها على المستويين الأكاديمي والثقافي .

 

 

 

تعليق واحد

  1. م . خالد عماد عبد الرحمن

    مقال شامل كامل وافي
    اختي الفاضلة هتون مزيدا من التألق
    مع كل المودة

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة.