إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

قاوم ماتحب وتحمل ما تكره …!

الْيَوْمَ  أُطل عليكم من نافذة جديدة وقد رأيت العالم من حولي يجرون في سعي حثيث وعطش لا ينتهي في البحث عن ينبوع النجاح الذي يروي طموحاتهم ويقرُ أعينهم .. لكني مع الأسف أراهم يحومون حوله ولا يرونه مضيعين بذلك آلاف الفرص التي يمكنهم تطوير أنفسهم بها على اختلاف أمنياتهم وتطلعاتهم.
والفشل في نظري هو عقبة كؤدة إذا تمكن من الذات عزلها عن محيطها و كثيرًا ما أصبح الفشل شماعة نعلق عليها إخفاقاتنا وعثراتنا رغم أن الواقع يقول : للفشل ألف عذر ولكن اَي منها لا يصلح أن يكون سببًا مقنعًا.
والسؤال الذي يثير الشهية هو لماذا يكون بعض الناس أكثر نجاحًا من بعضهم الأخر ؟!
إن أعظم موضوع شُغِلتْ به البشرية على مر العصور هو النجاح بفروعه وأصوله وأركانه وأسباب حدوثه ..!
ولعلي استقرأت موضوع النجاح فوجدته مثار بحث لدى الفلاسفة والحكماء والعلماء منذ ٢٣٠٠ سنة .. وبالرغم من اختلاف مشاربهم وأعراقهم إلا أنهم اتفقوا على قاعدة واحدة وقاسم مشترك أكبر إذا فعله الانسان فقد فعل كل النجاح …!
نعم إنه الانضباط الذاتي.
يقول أفلاطون : أول وأعظم انتصار هو إخضاع الذات.
الانضباط الذاتي هو عقدة من عقد النجاح من استطاع فكها فقد عرف كيف يسير في هذه الحياة وهانت عليه باقي العقد الأخرى.
الانضباط الذاتي هو أن تضبط ذاتك وتطور شخصيتك وتعرف نقاط ضعفها وتقيّم حالها ومن ثم تنطلق في علاجها وكبح جماحها والصبر على مجاهدتها لكي تصل إلى بر الأمان دينيًا ودنيويًا ..!

قرأت قصة جميلة أوردها الكاتب “بريان تريسي” في كتابه “قوة الانضباط الذاتي” حيث ذكر أنه في إحدى المرات حضر مؤتمرًا في مدينة واشنطن وخلال استراحة الغداء كان يتناول غداءه بأحد مطاعم “فود فاير” وكان المكان مزدحمًا .. وبعد عدة دقائق جاء رجل عجوز ويبدو أنه كان يبحث عن مكان ليجلس فيه .. يقول : فقمت بدعوة العجوز للجلوس معي على طاولتي لأن المكان مزدحمًا ولَم يجد مكان ليجلس فيه .. جلس معه ذلك العجوز وبدأ بالحديث ..وفِي أثناء الحديث علم “تريسي” أن ذلك العجوز اسمه “كوب كوبمير” يقول : فعلمت على الفور أن ذلك العجوز كان أسطورة في مجال تحقيق النجاح والإنجاز وألّف أربعة كتبٍ حوت ألف مبدأٍ للنجاح فيها عصارة تجربة بلغت ٥٠ عامًا من الدراسة والبحث في هذا المجال .. يقول : طرحت عليه سؤالًا يتبادر إلى كثير من الناس فقلت له : من بين كل مبادئ النجاح الألف التي اكتشفتها .. ماهو المبدأ الذي تعتقد أنه الأكثر أهمية ؟!
فنظر “كوبمير” في وجهه متبسمًا وقال: إن أهم مبادئ النجاح قد أوضحه “ألبرت هوبارد” وهو أكثر الكتاب غزارة في هذا المجال خلال القرن العشرين الماضي حيث قال : “إن الانضباط الذاتي هو القدرة على فعل مايجب عليك فعله حينما يجب عليك فعله سواء أكنت راغبًا فيه أم راغبًا عنه”
ثم استمر “كوبمير” في حديثه قائلًا : هناك ٩٩٩ مبدأ آخرًا من مبادئ النجاح لا قيمة لها بدون هذا المبدأ …!
هذا المبدأ يشبه إلى حد كبير مبدأ مجاهدة النفس في الإسلام ..!
من منا يحب أن ينهض كل صباح ليؤدي عمله أو يجلس على مقاعد الدراسة !؟ .. بشكل عام لا أحد يحب القيام بهذا إلا نخبة قليلة .. لكن الدافع في هذا كله هو الانضباط الذاتي الذي يلح على الذات أن يقوم بما يجب عليه فعله وقتما يتحتم عليه فعله سواء أكان راغبًا فيه أم راغبًا عنه .. وهذا يحتاج في نظري إلى جرعات مكثفة وجلسات مع الذات لإصلاحها وتهذيبها وترويضها.
في استفتاء تم عمله على مجموعة من الناجحين ورواد الأعمال والمؤثرين حول العالم كانت نتيجته أن الأغلبية من أولئك الناجحين لا يحبذون القيام بتلك الاعمال التي يقومون بها .. وأن الدافع الحقيقي لهم في هذا هو توطين ذواتهم وتعويدها على الانضباط الذاتي .. ثم إن مَنْ ذاق النجاح مرة أكاد أُجزم أنه لن يتوقف وسيكمل نجاحاته مهما كان الطريق شائكًا وطويلًا .. لأن مذاق النجاح ياسادة وجبة لذيذة من ذاقها مرة لا يملها.
إن الدين الاسلامي هو أعظم دين على الإطلاق حث على مجاهدة الذات وضبط النفس على اختلاف أنواعها وامزجتها … هذه النفس البشرية التي أكاد أُشبهها بالبحر العميق الذي تراه هاديًا مُنسابًا أو هائجًا غدارًا … وإذا دخلت مكنونة رأيت وحوشا ضارية وصراعات تفرضها الطبيعة … كما يمكنك في المقابل أن ترى جمال دره وثمين كنوزه وبريق لؤلؤه .. وكذاك هي النفس البشرية ممزوجة بالخير والشر فإياك ان تُظهِر أسوأ مافيك.
ألهمتني كثيرًا قصة ذلك الصبي الذي كان مثارًا للسخرية بسبب فشله الدراسي حيث كان يقضي جُلّ وقته في لعب الكورة مع أقرانه حتى استفاق يومًا وأدرك جيدًا أنه يسير في طريق مظلم مجهول .. وهنا بدأت قصته مع ترويض ذاته وضبط رغباته .. فوَطّن نفسه على قراءة كتابين كل أسبوع .. وظل على هذا الحال يرتقي سلالم النجاح حتى أصبح من أشهر أطباء الجراحة في العالم ..! وكل هذا يعود الفضل فيه إلى قوة الانضباط الذاتي ..!
ولنا في قصة طالوت مثالًا حيّا حيث قال لجنوده :
﴿قالَ إِنَّ اللَّهَ مُبتَليكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنهُ فَلَيسَ مِنّي وَمَن لَم يَطعَمهُ فَإِنَّهُ مِنّي إِلّا مَنِ اغتَرَفَ غُرفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبوا مِنهُ إِلّا قَليلًا مِنهُم).
فَلَو تأملنا هذه الآية الكريمة لوجدنا أن الذين ضبطوا انفسهم وكبحوا جماحها كانوا قلًة وبناءً على ذلك الانضباط الذاتي انتصروا في المعركة .. و كأن الله سبحانه وتعالى ربط النصر في المعركة بالانتصار على الذات. لذلك إذا أردت أن تكون في صفوة الناجحين وأولئك القلة المؤثرين عليك أن تقاوم ما تحب وأن تتحمل ماتكره.
ربما يعيش ٨٠٪؜ بالمئة من الناس في جزيرة “يوما ما” فتجد أن معظم وقتهم يذهب في التفكير والحلم والخيال حول أشياء سيقومون بها ولكن في “يوم ما” ولكي تكون في الصف الأول من صفوف الناجحين عليك أن تنفض عنك غبار التبرير والأعذار وتقطع حبال التمني والتأجيل وتعلن رحيلك عن هذه الجزيرة فورًا وتبدأ بضبط نفسك والإلحاح عليها بعمل كل فعل إيجابي تريد فعله في وقته الآني حتى تقاوم إغراء الأعذار بداخلك.

   وقد قيل أنه إذا خصص الناس قدرًا من طاقاتهم لتحقيق أهدافهم .. كالذي يضيعونه في اختلاق الأعذار للفشل فسوف يدهشون أنفسهم بالفعل ..!
إن الناجحين الذين شقوا طريقهم على ساحل الحياة وخلّدوا بصماتهم على صخرة الحياة عانوا كثيرًا مع ذواتهم وحرموها من الانطلاق في دوامة المغريات وبئر الرغبات .. فكانت نتيجة ذلك أن قدموا اختراعات ثمينة خدمت البشرية إلى يومنا الحاضر.
يقول الإمام البوصيري :
والنفس كالطفل إنْ تهمله شبّ على
حب الرضاع وإنْ تفطمه ينفطمِ.

كتبه / الوراق
يوم الاحد٧/١٤ /٢٠١٨م

مقالات ذات صلة

‫17 تعليقات

  1. الوراق
    أفتخر بقلمك وأبارك صحيفتنا وجودك فيها . قد لا أوفيك حق الثناء على ما تكتبه فأنت تنتقي الفكرة بمهارة لتكتبها بإبداع .

    ليت جميع من يدخل صحيفتنا يقرأ للوراق

    أبدعت

  2. الإبداع الحقيقي هو مروركم العطر .. وما انا الا قطرة في بحر جهودكم وعطائكم .. شكرًا لمروركم الجميل ?

  3. رسمت اجمل صوركٍ بوصف قلمك الذي امتاز به قصةً واعداف النجاح التي يحلم بها البعض والقايل منهم من يسير بذلك الطريق .
    ولكن يوجد لي سؤال .
    ماهي وجهك نظرك في لاعب كرة القدم !؟
    ولماذا لاعب كرةالقدم في احرف كلماتك !؟

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88