أخبار حصرية

هيئة السياحة وتعليم الرياض تنظمان معرض السياحة البيئية ” لا تترك أثر “

تنظم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، بالتعاون مع إدارة التعليم بمنطقة الرياض، معرضاً تعريفياً توعياً لبرنامج “لا تترك أثر”، أحد أنشطة الهيئة في مجال السياحة البيئية، الذي يهدف إلى رفع وعي ومشاركة المواطن في المحافظة على المناطق الطبيعية والبيئية وحمايتها من التخريب وتعزيز ثقافة الاستمتاع بالسياحة في البيئات الطبيعية دون إحداث ضرر بمكوناتها الفطرية أو الجغرافية أو التراثية والأثرية، ويستهدف زيارة 126 مدرسة في مراحل التعليم العام بمنطقة الرياض، ويستمر لمدة 20 يوماً.
وافتتح المعرض ، مساعد مدير مكتب التعليم بالروضة للشؤون التعليمية علي بن محمد الشهري، ومدير البرامج والمنتجات السياحية بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عبدالرؤوف صديقي، بحضور عدد من مسؤولي هيئة السياحة وقيادات التعليم بمنطقة الرياض، إضافة إلى عدد من الطلاب، وذلك في مدرسة الحكم بن هشام شمال مدينة الرياض.
ويتضمن معرض “لا تترك أثر”، الذي من المقرر أن يزوره يومياً وفود طلابية لعدد من مدارس منطقة الرياض، أركانا خاصة بالمبادئ السبعة الرئيسة لبرنامج “لا تترك أثر”، التي يجب على السائح اتباعها أثناء تواجده في البيئات الطبيعية، وهي :التخطيط المسبق والاعداد للرحلة، اختيار المسارات وأماكن التخييم فوق أسطح صلبة، التخلص السليم من المخلفات، أترك ما تجده دون تغيير، الحد من الآثار السلبية لإشعال النار، أحسن التعامل مع المخلوقات الفطرية بجميع أنواعها، واحترم مشاعر الزوار الآخرين.
ويشتمل المعرض على عدد من الوسائل التعريفية والتوعوية للطلاب فيما يتعلق بالمخاطر البيئية من تحلل المواد البلاستيكية، وإشعال النار في المتنزهات الطبيعية والبرية، والمحافظة على المسارات داخل المناطق البرية، والتوعية من أخطار الرعي الجائر والاحتطاب، إضافة إلى شرح مفصل عن مبادئ البرنامج ودور المواطن والجهات الحكومية والخاصة في وقف التدمير والتخريب لتلك الممتلكات، حيث يتعرف الطلاب على سلوكيات وأخلاقيات التعامل مع البيئة الطبيعية وكيفية الاستمتاع بتلك البيئات دون التأثير عليها سلبياً، وذلك بهدف تحميل الطلاب جزء من المسؤولية الوطنية للمحافظة على تلك الممتلكات وحمايتها من التلف.
ويعتمد معرض “لا تترك أثر” على المشاركة التفاعلية للزوار، وتوضيح كيفية الاستمتاع بالمواقع البيئية والأثرية بطريقة سليمة للطلاب، وأيضاً تعريف الزوار بكيفية التخطيط للرحلات البيئية، وتقديم العديد من الأنشطة التدريبية والتوعوية ضمن البرنامج، مع توزيع المطويات المتعلقة بالبرنامج بهدف التوعية بالحفاظ على البيئة لتثقيف وتوعية الزوار بأهمية دورهم في المحافظة على البيئة والحياة الفطرية وأساليب التنزه الصحيحة.
وتوفر الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، لزوار المعرض من الطلاب 2000 مطوية خاصة بالمبادئ الأساسية لبرنامج “لا تترك أثر” وتحوي نبذة عن جهود الهيئة في مجال التوعية والتثقيف بالمحافظة على البيئة والمشاكل البيئة التي تواجه الوجهات السياحية بالمملكة، بجانب عرض فيلم تعريفي وتوعي عن البرنامج، إضافة إلى عدد من الوسائل والمواد التسويقية الخاصة بالبرنامج، حيث سيتم توزيع ما يزيد عن ألف “تي شيرت” يحمل شعار البرنامج وأيضاً “الكابات” والأكياس المخصصة للنفايات.
وتولي هيئة السياحة بالتعاون مع شركاءها في القطاع العام والخاص اهتماماً كبيراً بالبرنامج التوعوي “لا تترك آثر”، لما له من أثر بالغ على المواقع السياحية والبيئة بشكل عام، حيث يهدف إلى تعزيز وعي ومشاركة المواطن والمقيم بالمحافظة على المناطق الطبيعية وحماية المقومات السياحية الطبيعية، كما أنه يدعم السياحة المحلية من خلال إسهامه في تنمية الرحلات السياحة وتحفيز السياح على اتباع السلوكيات الإيجابية في رحلاتهم مع تفعيل مبدأ المشاركة والعمل الجماعي.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. ويشتمل المعرض على عدد من الوسائل التعريفية والتوعوية للطلاب فيما يتعلق بالمخاطر البيئية من تحلل المواد البلاستيكية، وإشعال النار في المتنزهات الطبيعية والبرية، والمحافظة على المسارات داخل المناطق البرية، والتوعية من أخطار الرعي الجائر والاحتطاب، إضافة إلى شرح مفصل عن مبادئ البرنامج ودور المواطن والجهات الحكومية والخاصة في وقف التدمير والتخريب لتلك الممتلكات، حيث يتعرف الطلاب على سلوكيات وأخلاقيات التعامل مع البيئة الطبيعية وكيفية الاستمتاع بتلك البيئات دون التأثير عليها سلبياً، وذلك بهدف تحميل الطلاب جزء من المسؤولية الوطنية للمحافظة على تلك الممتلكات وحمايتها من التلف.

  2. تولي هيئة السياحة بالتعاون مع شركاءها في القطاع العام والخاص اهتماماً كبيراً بالبرنامج التوعوي “لا تترك آثر”، لما له من أثر بالغ على المواقع السياحية والبيئة بشكل عام، حيث يهدف إلى تعزيز وعي ومشاركة المواطن والمقيم بالمحافظة على المناطق الطبيعية وحماية المقومات السياحية الطبيعية، كما أنه يدعم السياحة المحلية من خلال إسهامه في تنمية الرحلات السياحة وتحفيز السياح على اتباع السلوكيات الإيجابية في رحلاتهم مع تفعيل مبدأ المشاركة والعمل الجماعي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88