استطلاع / لماذا يلجأ الشباب من الجنسين للانتحار وماهي مسبباته ؟

نستمع في كثير من الاحيان عن الانتحار الذي يزداد يوما بعد يوم في المنطقة العربية التي تكون بسبب الاكتئاب او سوء الحياة ، والبطالة وما الى ذلك من اسباب حوله.

دراسة و استطلاع / أيه طيفور  

فكان لهتون عدة لقاءات مع الشباب والبنات ومختصين في علم النفس والاجتماع وكان السؤال ماهي اسباب الانتحار ؟ ولماذا يلجأون له ويعبرونه كـ حل لمشاكلهم التي تؤدي الى البعض منهم للانتحار؟
ومن خلال الاحصائيات وجد  أن  الانتحار في الاردن قد بلغ 104 حالات انتحار خلال 9 أشهر. ماضية .

وتختلف عمليات الانتحار بين شخص لاخر فهناك من يلجأ للمباني العاليه ومنهم لشرب ادوية متنوعه ومنهم من يشنق نفسه ومنهم من يقوم باطلاق النار على نفسه ….. الخ نتيجة بحث الصور عن الانتحار
في هذا الاستطلاع بحثنا عن  حوادث للانتحار أو الإقدام عليه فوجدنا أن هنالك عدة حوادث انتحار تمت  بين الشباب سواء ذكورا واناثا منهم من لقوا حتفهم فورًا  ومنهم من لحق بهم باخر الوقت وجعلوهم يعدلون عن القرار .
ومنهم فقط من يهدد بالانتحار من اجل السير نحو مايريده وتنفيذ رغباته وهو في قرارة نفسه لن ينفذ ذلك .

ولايقتصر الانتحار على الشباب فهناك العديد من رجال كبار السن انهو حياتهم بالانتحار .

فكرت في الانتحار لأنها اخفقت في المرحلة الثانوية فلحقت بها والدتها

ومن خلال استطلاعنا قالت حنان الامين  ( بان الانتحار سببه الرئيسي هو قلة الدين والبعد عن الله ، لو كان المنحر يخاف له ما لجأ لهذا الملجأ لانه الانتحار في الدين الاسلامي هو حرام شرعا .)  
بينما قالت احدى الامهات التي انقذت ابنتها من الانتحار وهي طالبة في المدرسة ثاني ثانوي بأن ماقدمته في الامتحانات كان هو السبب الرئيسي في قرارها بالانتحار لان هدفها اسعاد والداها لكن الام سرعان ماساعدت ابنتها عن العدول عن هذا الشئ  واقتاعها بأن انتحارها سيحزنهم اكثر من فشلها بالثانوية والفشل لايعني نهاية الطريق .

وكان راي سلمى الحوامدة بان الانتحار سببه الرئيسي بعد عدم الثقه بالله هو الاكتئاب وماينطوي عليه الاكتئاب من حزن ويأس .

واضافت مريم عتوم بان الانتحار وظاهرته بين الشباب اصبح امرا مقلقا وناشدت الجميع بضرورة وجود حلول لهذه القضية التي تشكل تهديدا اساسيا لكل الابناء في الوطن والذي يسبب للاسرة القلق ، وان من اهم هذه الاسباب هو سوء المعيشة .

لأسباب خاصة أقدم محمد العلي على الانتحار بشرب كمية كبيرة من الأدوية 

اما عن اراء الشباب فقد تحدث لهتون إبراهيم البلوي أن الانتحار يأتي نتيجه ضغوطات ومشاكل معها يشعر الانسان بالعجز والألم النفسي فينتحر .

بينما قال محمد العلي بان الانتحار هو الحل الوحيد للهرب من الحياة الصعبة التي يعيشها الشباب ويعتبر محمد من الاشخاص الذين تم انقاذ حياتهم بعد محاولته للانتحار بعد شرب كمية كبيرة من الادوية لاسباب خاصه لم يفصح عنها .

اما جمال السعيد فقال ان اهم الاسباب التي تؤدي الشخص الى الانتحار هو عدم الايمان بالله وعدم التمسك بالتعاليم الاسلامية والذي يفكر بالانتحار هو عبارة عن قاتل لاحلام الشباب الاخرين لان بانتحاره وتسليط الضوء على هذا الشيء مما سيدفع العديد من اقرانه لهذا الفعل ويجب على الحكومة ايجاد حلول لعدم الانتحار ليس بالبرامج التوعوية بل بادخال الشباب لسوق العمل ليعملوا ويبتعدوا عن هذه الافكار لان الفراغ يؤدي الى العديد من الافكار السلبية منها كيفية الانتحار .

نتيجة بحث الصور عن الفقر المدقع

واضاف احمد العياصرة بان الانتحار هو بسبب الفقر المدقع  الذي يعيشه العديد من الناس ومن يقرر الانتحار هو لعدم ايجاد حلول لقضية ما ، بالاضافه للحياة الصعبة التي يعيشها المواطن الاردني بسبب الضروف الاقتصادية وارتفاع الاسعار وعدم العمل وانتشار البطالة بين الشباب والاستغناء عن العديد من الناس من اعمالهم وكل هذا يؤدي الى الانتحار .

أراء ودراسات المختصين /

جميع الشرائع السماوية تقرر وتؤكدّ ما أدركه الإنسان بفطرته من حرمة النفس البشرية. وأن قتلها عمدا بغير حق يعتبر جريمة فوق الجرائم كلها، جرائم لا يقررها شرع ولا يتقبلها وضع ولا يستسيغها اجتماع. فيقول الله تعالى في هذا الشأن :

] وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً[ [سورة النساء، الآية 29]

وفي رواية النسائي ” أنّ رجلا قتل نفسه بمشاقص، والمشاقص جمع شقص وهو سهم عريض فقال رسول الله (ص) « أما أنا فلا أصلي عليه » (ت. بن التواتي، 2002، ص 308)

هنالك شباب يقدمون على الانتحار بهدف المغامرة والتشويق والإثارة لمن حولهم فقط 

و يرى دوركايم أن تحريم الانتحار نجده بوضوح عند البروتستانت والكاثوليك بالإضافة إلى العقاب الذي ينتظره في الحياة الأخرى بعد الموت، لكن نجد نسب الانتحار عند البروتستانت تزداد عن الكاثوليك، وذلك يرجع إلى فردية الطقوس الدينية للبروتستانت وعدم اندماج الكنيسة البروتستانتية في حياة هاته الفئة. ويقلّ الانتحار عند اليهود وذلك نتاج التلاحم القوي لأفرادهم…. ويضيف ” تحرم الديانة الإسلامية تحريما قاطعا الانتحار، لأنّ الفضيلة الأساسية هي الخضوع المطلق للإرادة الربانية، الصبر الجميل الذي يجعل من الفرد يتحمل كل شيء بصبر، فالانتحار كفعل عدم الامتثال والثورة لا يمكن أن ينظر له في الديانة المحمدية إلاّ كتجاوز خطير للدين. ”

كما تقول  الاخصائية النفسية الاء حسن من الأردن  : الاسباب التي ممكن تؤدي للانتحار مختلفة ويمكن أن يكون من اهمها فقدان الامل والذي هو واحد  من اعراض مرض الاكتئاب والبعض بينتحر و لانه فلسفتهم بالحياة بتقودهم للانتحار مثلا : يعتبرو الموت مغامرة جديدة وبحبو يجربوها (وبيعتبرو الموت اشي مجهول لانهم ما بآمنو بوجود الاله والجزاء والعقاب ) في احد الاديان بيرتبط الانتحار بوصول الشخص لقمة الايمان.
واذا اردنا القول عن الاشخاص الذين تعرضو لضغوطات نفسية والذي كان سبب انتحارهم انهم وصلو لمرحلة من فقدان الامل .

هؤلاء الاشخاص ما اختارو الموت لاجل الموت همهم هو انهم يوقفوا الالم الي عم بعيشوا .
وبدورنا كأهل واصدقاء واخوة وزملاء ومهما ما كانت العلاقة التي تربطنا بهؤلاء الاشخاص انه نحاول نساعدهم بتجاوز محنهم واذا شعرنا انه احنا مش قادرين نساعدهم ممكن نرشدهم لجهة تساعدهم بهالشي.

وحلل أ. أحمد عليان عيد طالب ماجستير صحة نفسية ومجتمعية بمقاله له : ظاهرة الإنتحار بين التشخيص والعلاج بقلم:أ. أحمد عليان عيد
إن قبلنا جدلاً أن الشخص يكون سعيداً فإنه بالمقابل قد يكون حزيناً، لذلك الشخص كما هو مستمتع بالحياة قد يكون عرضة للانتحار، كنا نظن جميعاً أن الانتحار نادر وخاصة في مجتمعنا العربي وفلسطين على وجه الخصوص. لكن للأسف أصبح الآن قليلاً وليس نادراً كما كنا نظن، لذلك سوف أتناول هذه الظاهرة في عدة محاور أساسية وتشمل:

أولاً: حقائق عن الاكتئاب والانتحار/

* الانتحار هو أكثر مشكلة شائعة عالمياً، وهناك دراسات تشير إلى وجود نسب مرتفعة بين الذكور والاناث وأوضحت بعض الدراسات أن 50 % منهم بين سن 18 الى 19 سنة ,هنالك بعض الفروقات في نسب الانتحار بين الدول المختلفة والحضارات المختلفة، ولكن هنالك ازدياد في نسب الانتحار عالمياً.

* شهدت فلسطين مؤخراً ارتفاعً ملحوظاً في عدد حالات ومحاولات الانتحار مقارنة بالأعوام الماضية ، فحالات الانتحار في فلسطين شهدت نسبة 86.4% خلال احصائية في 2014م التي سجلت 32 حالة انتحار، مقارنة بالعام 2013م سجلت الشرطة 19حالة، بينما في العام 2012م سجلت 8 حالات انتحار

* إن التعاطي المفرط للكحول والمخدرات الاخرى يُعرّض الاشخاص للإصابة بالاكتئاب، ويؤدّي ذلك أيضاً الى ارتفاع خطر الانتحار لدى الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات الاكتئاب.

في كثير من الأحيان من أهم أسباب الانتحار الشعور بالاكتئاب والتعاطي المفرط للمخدرات والكحول

ثانياً: كيف يرتبط الاكتئاب بالانتحار؟؟؟

بداية لابد ان نوضح معنى الاكتئاب فهو عبارة عن مزيج من مشاعر الحزن، والوحدة، والشعور بالرفض من قبل الآخرين، والشعور بقلة الحيلة والعجز عن مواجهة مشاكل الحياة. لذلك نجد ان الانتحار ليس دائما النتيجة النهائية للاكتئاب، ورغم ذلك فان الاكتئاب غير المعالج يزيد من احتمال الأفكار والمحاولات الانتحارية. فعندما يعاني الشخص من الاكتئاب الحاد، تراوده افكار بالحاق الضرر بنفسه ولكنه لا ينفذها بسبب نقص الطاقة لارتكاب الفعل، ولكن عندما يتصاعد مستوى الاكتئاب مع زيادة مستويات الطاقة ففي تلك اللحظة قد ينفذ الامر فعلا ويحاول الانتحار.

صفات الاكتئاب إن ظهرت في الشخص يكون عرضة للوقوع في الانتحار:

*شعور دائم بالحزن والقلق وتعكر المزاج والبكاء الكثير ونقص القدرة على التركيز.

*فقدان الاهتمام والشعور بالمتعة في الأنشطة المحببة للنفس.

*الشعور بالتشاؤم الدائم وقلة الحيلة في مواجهة مشاكل الحياة.

*الشعور بالذنب، وعدم القيمة والأهمية في المجتمع.

*عدم القدرة على إظهار أو تقبل العواطف للآخرين ومن الآخرين.

*مشاكل في النوم مثل الأرق أو النوم لساعات طويلة، أو الاستيقاظ مبكرا.

*مشاكل في تناول الطعام (الشهية زائدة، انقطاع الشهية).

*آلام جسدية مزمنة والتي لا ينفع معها علاج.

*النشاط الزائد وعدم القدرة على الهدوء والارتخاء.
لابد أن نعلم جيدا أن علاج الانتحار بحاجة الى أربعة حلقات وصل وهي:

• الشخص نفسه.

• الأسرة.

• المجتمع (المؤسسة العلاجية).

• الفتوى من العلماء وأهل العلم والاختصاص.

واخيرا .. نسلط الضوء على راي الشرع في موضوع الانتحار
ما حكم المنتحر؟ وهل هو كافر؟ وهل يكفَّن ويصلَّى عليه ويُدفَن في مقابر المسلمين؟ 
فالمنتحر واقع في كبيرة من عظائم الذنوب، إلا أنه لا يخرج بذلك عن الملَّة، بل يظل على إسلامه، ويصلَّى عليه ويغسَّل ويكفَّن ويدفن في مقابر المسلمين؛ قال شمس الدين الرملي في “نهاية المحتاج” (2/ 441): [(وغسله) أي الميت (وتكفينه والصلاة عليه) وحمله (ودفنه فروض كفاية) إجماعًا؛ للأمر به في الأخبار الصحيحة، سواء في ذلك قاتلُ نفسِهِ وغيرُه] اهـ.
والله سبحانه وتعالى أعلم.

انتم مارايكم في موضوع الانتحار وماهو تعليقكم على هذا ؟ ارجو المشاركة من الجميع

3 تعليقات

  1. الانتحار هو الفعل الذي يتضمن تسبب الشخص عمداً في قتل نفسه. يرتكب الانتحار غالباً بسبب اليأس، والذي كثيراً ما يُعزى إلى اضطراب نفسي مثل الاكتئاب أو الهوس الاكتئابي أو الفصام أو إدمان الكحول أو تعاطي المخدرات .. الله يحفظنا جميعا منه

  2. بالفعل الانتحار اصبح منتشر في الوطن العربي وتكون اكثر اسبابه ما يحدث بين جدران المنازل العربية من اهمال للأبناء وانعدام الجانب العاطفي لدى بعض الاباء والامهات والتشتت الاسري الذي لاننسى انه ترك طابع واضح في زيادة اعداد حالات الانتحار خصوصا لدى المراهقين الذين هم بحاجة الى الاهتمام من قبل الاهل اكثر من اي وقت مضى

    Alhomani

  3. قتل نفس بغير حق من الكبائر

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة.