أهمية تنظيم الوقت اليومي للطالب

تنظيم الوقت من الأمور الضرورية التي لابد من إعطائها اهتمام كبير، وهذا لأن ترك الوقت كل يوم يضيع سدى دون الاستفادة منه بتنفيذ أي من الأشياء الضرورية التي من المفترض أن تتم سوف يكون هناك عدد من العواقب الجسيمة، ونخص بالذكر أهمية تنظيم الوقت اليومي للطالب وخاصة في الفترة التي يكون فيها ضرورة التوفيق بين اليوم الدراسي وبقية اليوم الخاص بالطالب.

تنظيم الوقت اليومي للطالب
استغلال الوقت من قبل الطلاب هو أحد العوامل الهامة للنجاح، وهذا لأن تنظيم الوقت بالشكل المطلوب يعمل على إعطاء فرصة كبيرة لاستذكار الدروس بشكل ممتاز وبالتالي يكون من السهل الحصول على الدرجات العليا في الاختبارات المختلفة، وإليكم الآن نصائح هامة لتنظيم الوقت بكل سهولة.

تنظيم وقت النوم والابتعاد تماما عن السهر لساعات طويلة في الليل، من الضروري بأخذ قدر كافي تماما من النوم، وهذا لأن الأمر سوف يساعد بشكل كبير في الحصول على جسم نشيط في فترة الصباح وسوف يقضي الأمر تماما علي الكسل والملل في الصباح، والجدير بالذكر أن فترة النوم المنظمة تكون بين الست والثماني ساعات على الأكثر، ومن الممكن تحديد ساعات النوم بداية من الساعة التاسعة مساءا حتي الخامسة صباحا وبعد الاستيقاظ لصلاة الفجر بعدها من الممكن مراجعة الدروس قبل الذهاب إلى المدرسة وبدأ اليوم الدراسي.
تحضير الحقيبة المدرسية: من الضروري تحضير الحقيبة المدرسية قبل الخلود إلى النوم، وبالتالي لابد من التأكد من وضع كافة الكتب الدراسية المطلوبة في اليوم التالي، والتأكد أيضا من وجود كافة الأدوات المدرسية الأخرى مثل الأقلام والمسطرة وغيرها من الأدوات الأخرى.
التأكد قبل الخلود إلى النوم من أن جميع الملابس الدراسية نظيفة تماما، وفي حالة وجود أي بقع متسخة بها من الضروري تغييرها بأخرى نظيفة.

قبل الذهاب إلى اليوم الدراسي لابد من التأكد من النظافة الشخصية وتقليم الأظافر والتأكد من نظافة الجورب تماما.
بعد الانتهاء من اليوم الدراسي والعودة مجددا إلى المنزل لابد من أخذ قسط مناسب من الراحة وتناول الغداء أيضا، وبعدها لابد من البدء في القيام بالواجبات المدرسية المطلوبة، وفي هذا الوقت لابد من البعد عن الأماكن المشوشة وأماكن النوم أيضا حتي لا يتم الشعور بالنعاس، ولابد من الجلوس أثناء المذاكرة على المكتب بشكل مستقيم لعدم حدوث أي أضرار للظهر.
من الضروري تحضير جدول خاص بالدروس الخصوصية إن وجدت لعدم نسيان أي منها، وأيضا تحضير جدول خاص بالامتحانات في وقت التعرف عليه من قبل المدرسة.
لابد من تحديد وقت المذاكرة ووضع أهداف محددة، والاهتمام جيدا بعدم تضييع الوقت واللهو.
بعد الانتهاء من المذاكرة من الممكن أن يتم أخذ قسط من الراحة والجلوس مع الأقل لفترة، وفي حال وجود مذاكرة متبقية من الممكن العودة لها مرة أخرى.
في حال إيجاد أي نوع من المشاكل أثناء المذاكرة من الممكن طلب النصيحة من الأهل لحل هذه المشكلة.
وفي نهاية اليوم من الضروري عدم السهر وتأخير ساعات النوم، وهذا لأن التأخير في النوم سوف يسبب العديد من المشاكل المختلفة.

وأخيرا هذه رسالة صريحة إلى الأهل، وهي ضرورة الاهتمام بالوقوف إلى جانب الأولاد ومساعدتهم في تنظيم أوقاتهم، وتقديم لهم يد العون أثناء وقت المذاكرة اليومي، وهذا إلى جانب تخصيص وقت للمرح معهم وبالأخص في عطلة نهاية الأسبوع، ومن الضروري أيضا متابعة المدرسة والذهاب إليها كل فترة والاستفسار على المستوي التعليمي الخاص بأطفالكم فيها، وإن تم إيجاد أي مشكلة لابد من معالجتها على الفور.

2 تعليقان

  1. نصائح ثمينة وقيمة من شأنها أن ترفع من مستوى الطالب

  2. م . خالد عماد عبد الرحمن

    من الضروري أيضا متابعة المدرسة والذهاب إليها كل فترة والاستفسار على المستوي التعليمي الخاص بأطفالكم فيها، وإن تم إيجاد أي مشكلة لابد من معالجتها على الفور

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة.