11المميز لدينا‏Snap videoفن و ثقافة

الجنادرية 32 سجل لكنوز الوطن التراثية والثقافية عبر العصور

تنطلق بمشيئة الله تعالى بعد غدٍ الأربعاء فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة ” الجنادرية 32 “، برعاية من خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ، بحضور الدولة الضيف ” جمهورية الهند ” وحشد من أصحاب السمو الأمراء والوزراء وكبار المسؤولين والأدباء والمفكرين من مختلف دول العالم .

ويعد المهرجان الوطني للتراث والثقافة، الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني في الجنادرية كل عام، مناسبة تاريخية وطنية في مجال الثقافة والتراث والفنون الإبداعية للحفاظ على التقاليد والقيم العربية الأصيلة والهوية الوطنية وتأصيل الموروث الشعبي الوطني بشتى جوانبه والحفاظ عليه ليبقى ماثلاً للأجيال القادمة.

وبدأت فكرة المهرجان الوطني للتراث والثقافة بصدور المرسوم الكريم في عام 1405هـ 1985م، في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله، لينمو ويتزايد ويصبح أحد مشاريعنا الوطنية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله،  ويحظى بالرعاية والتوجيه من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله، حتى نمت هذه الأفكار وأثمرت وانتجت من مختلف صنوف الثقافة والتراث العربي الأصيل والفنون الإبداعية لتعرضها في قرية متكاملة على أرض الجنادرية ” قرية التراث العربي السعودي” وتقع شمال شرق العاصمة الرياض يُعرض فيها الموروث الثقافي والمادي للإنسان السعودي والأدوات التي كان يستخدمونها منذ عقود عديدة .

ويحظى سباق الهجن الرئيسي برعاية وتشريف خادم الحرمين الشريفين في يوم الافتتاح ، وتجسد هذه الفعالية الاهتمام الوطني بالإبل والاعتزاز بدور الهجن في مرحلة التوحيد والبناء للمملكة العربية السعودية، وفوائدها المتعددة وربط هذا التكوين الثقافي والحضاري المعاصر للإنسان السعودي بالميراث الإنساني الكبير والحرص على معالم تراثنا وثقافاتنا وهويتنا الوطنية أمام هذا التغيير العالمي.

وتضم قرية التراث العربي السعودي في أرض الجنادرية مبان لعدد من إمارات مناطق المملكة تشتمل على بيت وسوق تجاري ومعدات وصناعات ومقتنيات وبضائع قديمة وما تشتهر به كل منطقة من المناطق من موروثها الثقافي والحضاري والعروض الشعبية .

وتقيم مؤسسات الدولة الرسمية والأهلية مبانيها ومراكزها لتقدم خدماتها للجمهور الكريم زوار الجنادرية ،وإطلاعهم على كثير من الأنظمة والقوانين التي تخدم الوطن والمواطن،بالإضافة إلى مقرات دول مجلس التعاون الخليجي لإبراز الجوانب الثقافية والتراثية وتعريف الجمهور بها .

وتحاكي نشاطات الجنادرية حياة المواطن السعودي، سابقاً وتقدم نماذج لهذه الحياة البسيطة من خلال نماذج مصغرة لها، مثل المزرعة، جلب المياه عن طريق السواني “القليب”، حرث الأرض بوسائل زراعية تقليدية، مدرسة الكتاتيب .

وتجسد القرية الشعبية نماذج استوحيت من البيئة القديمة للمجتمع السعودي مثل السوق الشعبي، ومجموعة من المعارض التراثية ومعارض المقتنيات التي شاركت بها الهيئات الحكومية والقطاع الخاص ، وتقدم فرق الفنون الشعبية بمناطق المملكة المختلفة للجمهور في قاعة العروض طوال أيام المهرجان جملة من الفنون التي تشتهر بها المملكة .

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. بعشق المشاهد العربية الأصيلة دي جدصا وكوني من مصر مش بيتوافر عندنا مثل تلك المشاهد إلا في سيناء الحبيبة بين قبائل البدو وفقط.. كنت اتمنى لو استطعت معايشتها عن كثب ♥♥

  2. وبدأت فكرة المهرجان الوطني للتراث والثقافة بصدور المرسوم الكريم في عام 1405هـ 1985م، في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله، لينمو ويتزايد ويصبح أحد مشاريعنا الوطنية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله، ويحظى بالرعاية والتوجيه من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88