البيت والأسرة

قانون رعاية الأيتام وأطفال الشوارع في المجتمع المصري

تقدم النائب حسين غيتة عضو مجلس النواب بمشروع قانون ينظم رعاية الأيتام وأطفال الشوارع وفاقدي الرعاية طبقا لنص الدستور في المادة “80” والذي نص على أن “تلتزم الدولة برعاية الطفل وحمايته من جميع أشكال العنف والإساءة وسوء المعاملة والاستغلال الجنسي والتجاري”.

1- وفقًا للقانون تنشأ هيئة مستقلة تدعى “المجلس القومي لرعاية الأيتام المجلس القومي لرعاية الأيتام وأطفال الشوارع وفاقدي الرعاية” يتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال الفني والمالي والإداري.

2- ويكون المقر الرئيسي في مدينة القاهرة، وتكون لها مقر بكل عاصمة محافظة من محافظات الجمهورية.

3- يهدف إلى رعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية من الجنسين أو نشئوا في ظروف اجتماعية قاسية تحول دون رعايتهم في أسرهم الطبيعية.

4-  يضع القانون سياسات لمكافحة ظاهرة الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية من الجنسين.

5- العمل على تفعيل الإنفاذ الفعلي لاتفاقيات حماية الطفل التى وقعت عليها مصر فى كل المجالات محل هذا القانون وتفعيل الاتفاقيات الدولة والإقليمية.

6- صياغة رؤية مصرية موحدة يتم التعبير عنها فى المحافل الدولية تعكس كافة الأبعاد القانونية والأمنية والسياسية المتصلة بالموضوع.

7- إعداد الدراسات والبحوث اللازمة فى مجال حماية الأطفال، واقتراح خطة عمل قومية تتضمن الأهداف والسياسيات والإجراءات اللازمة لمكافحة هذه الظاهر والوقاية منه بما يجسد مبادئ سيادة القانون.

8- الإشراف على النظام التعليمي والتاهيلي الذي يتوافق وظروف الأطفال محل هذا القانون.

9- توفير أساليب حماية الأطفال من الانحراف والأخطار التي يتعرضون لها ودعم السلوك السوي لديهم، وتوفير الآمان الاجتماعي لهم لتنشئتهم تنشئة اجتماعية سليمة.

10- وضع برنامج أو نظام متكامل وفعال يضمن إدارة الموارد البشرية والمالية والإمكانيات المتاحة بكفاءة بما يضمن جودة رعاية الأطفال وتنشئتهم تنشئة اجتماعية سليمة.

 

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. للأسف كلها شعارات جوفاء ولطالما استمعنا لمثلها على مدار اعوام وأعوام لكن كله كما يقال بالمصري “كلام على ورق” لكن الواقع لا شيء

  2. نتمنى أن يوافق عليه من قبل المجلس وأن يفعل لعله يساعد في القضاءعلى واحدة من مشكلات الدولة

  3. تلتزم الدولة برعاية الطفل وحمايته من جميع أشكال العنف والإساءة وسوء المعاملة والاستغلال الجنسي والتجاري”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88