الجمال والديكورالطب والحياة

أحمد زاهر يؤكّد خطورة الاعتلال العصبي الوراثي

كشف أستاذ جراحات المخ والأعصاب في جامعة المنصورة  الدكتور أحمد زاهر  أن الاعتلال العصبي الوراثي يشير إلى مجموعة من الأمراض الوراثية التي تصيب الجهاز العصبي المحيطية ويصنف الاعتلال العصبي الوراثي حسب نوع الإصابة سواء حركية، أو حسية، أو مختلطة ، أو حسب مكان الإصابة الأولي .

وقال  لـ”العرب اليوم”إن الاعتلال العصبي الوراثي الذي يصيب الأعصاب الحركية والحسية غالبًا ما  يطلق عليها اسم مرض شاركو كما إن الإصابة الأكثر شيوعًا في سن الطفولة أو الشباب المبكر، على شكل صعوبات عند الركض، ولاحقًا، يظهر ضعف بسيط في كفتي القدمين عند السير.

وأضاف أن المرض يتقدم بشكل بطيء جدًا على مدى عشرات السنين إلى عضلات الفخذين وعضلات كفتي اليدين، بينما تكون المشاكل الحسية أقل بروزًا ، ويكون هنالك قوس مرتفع في كفة القدم ولا يؤثر المرض على متوسط العمر المأمول ، كما أن أغلب المرضى لا يحتاجون إلى كرسي متحرّك، حتى لدى بلوغهم سن الثمانين عامًا.

وأوضح أن هذا الشكل من المرض يكون عديم الأعراض في سن الطفولة، وعادة، يظهر للمرة الأولى عند ظهور شلل موضعي نتيجة ضغط خفيف على الأعصاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88