إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

كتابة بقلب نقي

حيرني سؤال إحدى الطالبات “لماذا نكتب؟”
تقصد في سؤالها الكتابة بشكل عام في المناهج الدراسية، وكذلك الكتابات الأدبية من مقالات، وشعر، وقصص، ورواية، … وغيرها. ربما كان سؤالها لأني أتعمد جعل طالباتي يكتبن كثيرًا خلال الحصة الدراسية، لأني أحب أن أجعلهن أكثر نشاطًا سواء فكريًّا أو جسديًّا. وكنت أكثر حيرة منها في انتقاء الرد المناسب.

فهل نكتب لأننا نحب الكتابة، ولأنها هواية بدأناها منذ الصغر؟ أم نكتب لنحارب الجهل في مقالاتنا وننشر الوعي؟ أم نكتب لأننا نُفرغ ما بدوخلنا على الورق أو في الوقت الحالي على شاشات الأيباد، والحواسيب المحمولة؟، قد تكون كل ما سبق مجتمعة في فكر الكاتب العلمي أو الأدبي.

وفي كل الأحوال أنا ممن يعشقون الكتابة لمجرد أنها نوع من أنواع الترويح عن النفس، وفيها إفادة للعقل والروح، خاصة إن كانت باليد، فالبرغم من التقدم الحاصل بالتكنولوجيا إلا أن الكتابة باليد لها لذة وطابع مختلف.

وقد توصلت دراسة نشرتها جمعية علم النفس إلى أن تدوين الملاحظات بخط اليد العادي، وليس الكمبيوتر المحمول يُحسن الفهم، ويُطورالتخصص الوظيفي للمخ  الذي يدمج كلا من الإحساس والتحكم في الحركة، والتفكير.

كما أن كتابة جمل إيجابية عدة مرات  تُهدئ النفس والتوتر؛ فهي تجعل الإنسان أكثر سلامًا وراحة، خاصة من يعانون من مشاكل نفسية، وهذا ما أكده الدكتور/ مارك سيفر – الخبير في عالم الغرافيك والكتابة اليدوية.
فالمهارات التقليدية أهم وأثمن من أن نفقدها، خاصة عندما يكون لها الكثير من الفوائد، لا سيما على عقولنا. وقرار وزارة التعليم في إعادة مناهج الخط والإملاء كانت من أفضل وأصوب القرارات التي أُعيدت للتعليم.

وفي مقالي هذا تعمدت توضيح أهمية الكتابة لجميع الفئات العمرية في مجتمعنا المبدع، نعم فقد أبدع أبناؤنا وبناتنا في العديد من الوجهات، ونفخر بكل الإنجازات العظيمة التي نشاهدها في بلادنا الحبيبة، من قِبل أبنائنا المبدعين، ولكني أؤكد بضرورة الحفاظ على موروثات جميلة كالقراءة من الكتب، والكتابة بالقلم والورقة … وغيرها؛ لأن فيها متعة وجمال سيشعرون به حين يمارسونها بحب.

ولكم جميعًا كل الحب عبر كلمات كُتبت بقلب نقي ومحب.

☘️??☘️??☘️??☘️??☘️??☘️??

الكاتبة والأديبة العربية / ابتسام طه  عرفي

مقالات ذات صلة

‫45 تعليقات

  1. حين نتحدث عن الكتابة لابد أننا لمسنا أن للكتابة سحرها المتجدد دوما، وللكتابة مكوناتها المعقدة تستمدها مما يحيط ..
    وهذا المقال التوضيحي لموقف ولفتاة يانعة بكل ود وأريحيه للإجابة عن سؤالها اختزل كل مايمكن أن تّعرف او يقال عن الكتابة..
    بوركت جهودكم استاذة ابتسام كمربية فاضلة..
    وسلمت أناملكم وحفظ الله يراعكم لهتون ودمتم بود

  2. الكتابة فعل إنساني طبيعي، يستخدم للتعبير عن النفس بوجه عام، بصرف النظر عن القدرة الإبداعية، حتى أن الخبراء النفسيين غالبًا ما ينصحون بها، فهي فعل يجب تنمية محبته لدى الصغار بشكل خاص حتى يعتادوا التعبير عن أنفسهم.

  3. المعلومة تثبت بثلاث اشياء القراءة والكتابة والنسكيع
    كل الناس اللي كانت في الكتاب لفحظ القران الكريم كانو يكتبون الكتابة تثبت المعلمة في العقل

  4. وقرار وزارة التعليم في إعادة مناهج الخط والإملاء كانت من أفضل وأصوب القرارات التي أُعيدت للتعليم.

  5. الكتابة عالم أخر من المتعة واللذة تريح النفس وتفرغ طاقاتها السلبية وتعزز الطاقة الإيجابية الكتابة كلما كانت لهدف سامي لنفس البشرية ولإمتاعهم فهي رسالة سامية وعظيمة والكتابة أنواع علمية وغالبا تحتاج للعقل وإعماله أكثر وأدبية ومساحة الذوق والعاطفة والعقل والتأمل كذلك الكتابة الأدبية بحر ساحر نغرق فيها عشقا وماعة
    شكزا لك أستاذة ابتسام احسنت اختيار الموضوع

  6. لماذا نكتب؟
    هذا السؤال كثيرا ما يراودنا، لكن الحقيقة أن الكتابة تنقلك إلى عالم آخر تشكله بطريقتك الخاصة.

  7. الكتابة تحتاج إلى كثير من النقاء والتصالح مع الذات ليصل التعبير في غير تشويه أو تحريف.

  8. يعجبني تفاعلكِ مع تلميذاتكِ والتفكير الحثيث للوصول إلى أنسب إجابة، بوركت جهودكم!

  9. فالمهارات التقليدية أهم وأثمن من أن نفقدها، خاصة عندما يكون لها الكثير من الفوائد، لا سيما على عقولنا.. صدقتِ!

  10. أنا ممن يعشقون الكتابة لمجرد أنها نوع من أنواع الترويح عن النفس، وفيها إفادة للعقل والروح… جد رائع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88