مجموعة “لا تزال الإشارة حمراء” القصصية من مسابقة القصة ببريطانيا إلى معرض الكتاب بالقاهرة

المجموعة القصصية للكاتبة ابتسام عبدالله مطر البقمي «لا تزال الإشارة حمراء» التي صدرت حديثاً عن دار نجيب محفوظ في القاهرة للنشر والتوزيع.
وكانت قد شاركت فيها بمسابقة القصة ببريطانيا، وقد استطاعت الأديبة البقمي أن تقدم نموذجاً منفرداً للأدب النسائي السعودي بشكل خاص والعربي بشكل عام.
حيث تتميز مجموعتها «لا تزال الإشارة حمراء» بعمق الرؤية وجمال التشكيل، حيث إن تقنية الأسلوب الحواري من الأساليب التي تحضر بكثافة في بناء المجموعة. ويكاد الحوار يستغرق الكثير من النصوص حتى لكأنه السمة الأبرز، والأسلوب الأقوى الحاضر في الكتابة مما ينم عن الطابع الدرامي للنصوص.
ولعل التركيز على تقنية الحوار من القاصة البقمي للكلمات الوجيزة هو وسيلة للحفاظ على واقعية الأحداث، وجعل الخطاب أكثر حيوية ودرامية، بالإضافة إلى أن عملية التحاور بين الشخصيات نمط من التواصل القائم على أساس التبادل والتعاقب على الإرسال والتلقي والحوار.
وقد كتب المقدمة الباحث والشاعر المصري الدكتور عبدالله السمطي وجاء فيها : ابتسام البقمي تقدم لنا في مجموعتها «لاتزال الإشارة حمراء» هذا العالم الباذخ رغم كثافته، الرائي رغم انثيال القليل من العتمات الدلالية على بعض القصص، السرد الذي يوجع بهدوء، ويوقظ بهدوء أيضاً.
وعبر مستويات لغوية متعددة آثرت الكاتبة مجموعتها الثانية التي تحتفي بالرمز، وتحتفي بالواقع في أفق ذاتي له رؤيته، وله دلالته الرائية الكثيفة».

55 تعليق

  1. رائعة كاتبتنا
    مزيدا من الألق

  2. ما شاء الله جميل جدا

  3. العنوان قوي جدا وجذاب إختيار مميز

  4. مشاركة جديدة تستحق الاشادة معرض الكتاب بوابة الكثير من الأدباء والكتاب العربية والعالمية بالتوفيق

  5. جمال الرؤية دليل على روعة الاختيار

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة.