11المميز لدينا‏Snap video

ضمن مهرجان الجنادرية 32 (ربّ الدلال ) : هذه المهنة التي لا يمكن أن تندثر

ضمن جولة صحيقة هتون لمهرجان الجنادرية 32 قمنا بزيارة الى جناح بيت حائل حيث يتواجد أحد (ربابي الدلال) والذي تم بناء بيت صغير في جناح حائل لرجل يعمل في مهنة ( ربّ الدلال وقد حضر من منطقة حائل مصطحبا معه أولاده الذين يساندونه في هذه المهنة وعن التفاصيل عن هذه المهنة (رب الدلال) تحدث لـ (هتون) حيث قال : ( إن هذه المهنة توارثناها من الآباء والاجداد منذ عشرات السنين وهذه المشاركة الأولى لي في الجنادرية وتعد الجنادرية موسم لنا لإبراز هذه المهنة أو الحرفة التي لن تندثر ويكثر من الناس أن يحضرون لنا دلالهم بالذات قبل رمضان ووقت المناسبات هو موسمنا سواء في الاعياد أو الاجازات خاصة اجازة الربيع كما أننا اهالي حائل مشهورون بالكرم ولا تجد بيتا الا وهناك الديوانية التي امتلأت بانواع الدلال وتكثر المخيمات البرية وشبة النار واستخدام الدلال.

وعن مدى الاقبال يقول: الاقبال قبل 20 عاما كان كبيرا جدا ولكنه قبل هذه السنوات بسبب ان الزمن الماضي لم تكن هناك محلات (الاواني المنزلية) كما هو الآن فالدلة اصبحت تستخدم حتى تتسخ ويتغير لونها ثم يرميها ويشتري غيرها وهنالك من لايستخدم الدلال بل يستخدم الحافظات (الترامس) أما في السابق فالمحلات كانت قليلة جدا ونادرة فيلجأون الى (رب الدلال).

وعن طريقة رب الدلال يقول: الدلة اذا استخدمت لمدة ستة شهور تتسخ ويتغير لونها من الداخل فيأتي بها صاحبها الينا ونقوم بوضعها على النار سواء الغاز أو الفحم ونضع بداخلها(الشناذر) وهو بودرة تشبه الطحين مملوحة و(الرباب) وهو مادة من الرصاص لمدة ربع ساعة الى نصف ساعة على حسب حاجتها ثم تعود الى وضعها الطبيعي وتنظف.

وعن الفائدة من(رب الدلال) قال: شرب القهوة (كيف) واذا الدلة لم (ترب) فام طعم القهوة يتغير ولونها ايضا يتغير فتحتاج الى(رب) واذا قمنا بربها يصبح للقهوة مذاق رائع وتحس بأنك بالفعل تشرب قهوة عربية. وهذا يجعل من هذه الحرفة هامة جدًا .

وعن الإقبال على هذه المهنة يقول : ( نجد ولله الحمد اقبالا من اصحاب البادية اضافة الى اصحاب المخيمات والمتنزهين وتصل عدد الدلال في بعض الايام الى ثلاثين دلة.

واضاف: ان هناك الكثير من العمالة الآسيوية دخلت في مجال (رب الدلال) مما جعلنا نقتصر على المواسم فقط.

وعن الاشياء الثانية التي يقوون بربها يقول: في السابق كنا نقوم برب السكاكين والخناجر ولكن الآن انقطعت بعد أن انتشرت السكاكين في المحلات وتنوعت صناعتها.

ومع هذا الفديو لحوار أخر مع صاحب حرفة ( رب الدلال)

إعداد / هتون  الشمري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88