نصائح لغرف نوم مثالية لتتناسب مع المساحات الصغيرة في المنزل

ما هي كيفية تصميم غرفة نوم مثالية؟
مؤخرا صار الطابع الحداثي (المودرن) هو أكثر الأساليب استخداما وانتشارا في تصميم المنازل، ربما لأنه يليق بجرأة الشباب وخروجه عن المالوف في التصميمات الكلاسيكية أو أن تصميم الأثاث فيه لا يشغل مساحة ضخمة وهو ما يتناسب مع المساحات الصغيرة للمنازل الجديدة. ولأن الحيرة تصيب الكثير وهم يختارون تصميم مناسب لغرفة النوم من بين المعروض والمتاح، أعددنا لكم دليل مصغر عن كيفية تصميم غرفة نوم مودرن مثالية. 1. اخرج عن المألوف

حقق الأسلوب الحداثي ثورة في عالم التصميمات الداخلية، وصار الخروج عن المألوف في تصميم الأثاث هو السائد، في الغرفة بالصورة تجد أن تصميم الأثاث والأكسسوارات غير تقليدين بالمرة، السرير كأنه معلق في الهواء لكنه مدعوم بكابول غير ظاهر بالارضية، حتى قطعتي الكوميدينو مثبتين بالجدار دون أرجل. هذا النوع من التصميمات يتناسب بشدة مع المساحات الصغيرة.

2. أثاث متناغم غير متشابة
اعتدنا في السابق أن يكون تصميم كل قطع أثاث غرفة النوم متشابة في اللون والتصميم وحتى الزخارف، لكن بما أن القاعدة الأساسية في الطابع الحداثي هى الخروج عن المألوف فلم يعد الأثاث المتشابة ملزما في تصميم الغرف، هنا مثلا لون الخزانة مختلف مع لون السرير لكنهما متناغمان بسلاسة.

3. توازن غير متماثل الأكسسوارات تلعب دور كبير في اكتمال جمال التصميمات الحديثة، بعض قطع الأثاث تلعب دور جمالي أيضا بالإضافة إلى دورها الوظيفي، الكرسي باللون الأصفر الزاهى هنا مثلا يحقق مبدأ التوازن غير المتماثل والذي يعني وجود قطعة أثاث أو أكسسوار بلون مختلف تحقق توازن في نغمة ألوان الغرفة وتضيف حيوية لها، وهو ما حققه الكرسي ببراعة.

4. إضاءة مخفية
غرفة النوم هي أكثر الغرف في المنزل احتياجًا لتوافر عنصري الدفء والهدوء، ذلك أن هذه الغرفة هي المنوطة بالاسترخاء وإزالة أعباء اليوم عن كاهل أصحاب المنزل. لذا فإن دراسة إضاءة غرفة النوم تعد من العناصر الهامة عندما نفكر في تصميم الغرفة بشكل عام. فهناك العديد من الوسائل لإضاءتها، إما عن طريق الإضاءة المخفية في السقف، أو عن طريق النجف أو الأباجورات أو سبوتات النور الموزعة بعناية في السقف. الفعالية والأناقة مبدئان متوازيان في التصميمات الحديثة، فكلما كان التصميم عملي أكثر بشكل أنيق كلما ازداد جمالا وفعالية، في التصميم الحالي استغل المصمم المساحة أسفل السرير كمكتبة صغيرة لتخزين الكتب، وهى حيلة ذكية لاستغلال المساحات. هناك أفكار متنوعة أخرى لاستغلال المساحة أسفل السرير كالأدراج، و أن تكون المرتبة على لوح يسهل رفعه وتخزين الأغراض أسفله.

5. تنوع مجموعات الألوان
ليس هناك مجموعة ألوان محددة يعتمد عليها الأسلوب الحداثي في التصميم، فستجد مثلا تصميمات كثيرة يكسوها الأبيض أو الألوان المحايدة والهادئة، وأخرى تجد بالتة الألوان فيها جرئية للغاية، وهذا الثراء هو ما يميزه إذ من المؤكد أنك ستجد فيه ما يناسب ذوقك، هنا مثلا الغرفة بألوان هادئة مع بعض اللمسات اللونية المبهجة في المفروشات.

ما هي أفكار غرف النوم؟
الكثير منا يهمل غرف النوم لأن الضيوف لا يمكنهم رؤية غرفة النوم أغلب الوقت وعلى الرغم من أهميتها الشديدة لنا ولصحتنا العامة. أنت تستحق الحصول على غرفة نوم أنيقة لتكون مكافئة لك في نهاية يوم شاق في العمل و لتستيقظ في الصباح على مشهد يسعدك. من منا لم يتمنى أن تكون غرفة نومه مريحة مثل غرف النوم في الفنادق الفارهة والمصممة بعناية، ففي غرف الفنادق شئ ما ساحر يجعلنا ننام ونرتاح بشكل مختلف عما يحدث في منازلنا، مع أنه من المنطقي أن تكون منازلنا هي أكثر الأماكن راحة لنا. فتعالوا بنا نحاول الحصول على نسخة مصغرة من هذه الغرف الفندقية في منازلنا فنحن نستحق الأفضل.

1.وضع السرير في منتصف الغرفة
السرير هو محور الغرفة ولذلك يجب أن يكون في المنتصف، بحيث يكون مرتبط بكل العناصر المحيطة ويكون مهيمن على الفراغ بتصميمه الرائع.

2. المفروشات
أهم ما يميز غرف الفنادق هي المفروشات الفاتحة ذات الجودة العالية، فإحرص على وضع مفارش بيضاء من القطن الجيد، فهناك دراسات أثبتت علاقة طردية بين الألوان الفاتحة والراحة التي يمكنك الحصول عليها في غرفة نومك. قم بوصع عدد من الوسائد الناعمة قدر المستطاع (4 أو أكثر) وإحرص على التنوع في الملمس الخاص بهم للحصول على أكثر الإطلالات فخامة.

3. الاعتناء بتصميم الستائر
أحد العناصر التي نتجاهلها في تصميم غرف النوم، فبعضنا قد يعلق ستائر blackout فقط بدون الإهتمام بتصميم مميز وتأثير الستائر في الجو العام لغرفة النوم. ولكن من الأفضل أن تصمم ستائر مناسبة لغرفتك و لطرازها حتى لو اضطررت إلى عملها بنفسك أو اللجوء لأحد المتخصصين في الخياطة لعملها.

4.الإضاءة
غرف الفنادق دائماً ما تكون مضاءة بشكل جيد، فللحصول على غرف مشابهة، ابدأ بالنجفة أو المصباح المتدلي من منتصف الغرفة وإحرص على أن يتناسب تصميمه مع طراز الغرفة، مع وجود dimmer للتحكم في شدة الضوء حسب الحاجة. أيضاً من المهم وجود مصابيح إضاءة على جانبي السرير.

5. تجنب الفوضى
أهم ما يميز الراحة المنبعثة من غرف الفنادق هو النظام الدائم للغرف، فإحرص على إزالة أي فوضى ووضع كل شئ في مكانه المخصص أولاً بأول للحصول على غرفة تبعث على السلام النفسي.

6.أرضية ناعمة
عندما تقوم من السرير فيفضل أن تلمس رجليك أرضية ناعمة و ليس قاسية، ولذلك من الأفضل فرش سجادة ناعمة، مرحبة ومريحة ذات لون متناسب محايد.

7. درجات احادية
إحرص على دهان غرفة النوم بألوان أحادية، بدرجاتها للحصول على غرف تشبه غرف الفنادق البسيطة في ألوانها.

8. لمسة النباتات أو الزهور
وضع النباتات أو الزهور في غرفة النوم يعطيها رومانسية حالمة ويضيف لجمالها.

9. مساحة جلوس
في غرف الفنادق نلاحظ وجود مساحة للجلوس فهي ليست غرفة نوم فقط، أيضاً غرفة معيشة. إختيار مساحة الجلوس يجب أن تكون فاره وفخم فهي توفر لك المساحة لتطالع الجرائد اليومية أو كتاب قبل النوم بعيداً عن السرير. فإذا سمحت لك المساحة فقم بوضع أريكة بسيطة أو كرسي ذو تصميم مميز بالقرب من السرير.

10. غرفة ذات شخصية
كثيراً في الفنادق يمكنك أن ترى تصميم مميز أو لوحات فنية معلقة على حوائط الغرف وهذه اللوحات تعبرعن شخصية الفندق المميزة، أنت أيضاً يجب أن تضيف لمستك الشخصية للغرفة لتحصل على فراغ يعبر عنك وعن ذوقك ويجعلك تشعر بالراحة المطلقة.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة.