كحل أسود قلب أبيض دراما تختزل نجاحات خمس سنوات ماضية وقادمة.

كتبت / هتون العبدالعزيز

ينطلق  مسلسل كحل أسود قلب ابيض ليصور البيئة الخليجية خلال حقبة معينة هي بدايات القرن الماضي فتدور أحداثه في الستينات من خلال خصوصية الزمان والمكان لهذا العمل المقتبس من رواية ( يسقط المطر تموت الأميرة) لكاتبة النص للمسلسل الأديبة : منى الشمري ، وهذه الخصوصية التاريخية يمكننا تعميمها ليس على الكويت -فحسب -بلد الحدث الدرامي في المسلسل أو منطقة الفحيحيل بل يمكن تعميمها على كل المجتمع العربي ومايمكن أن نجعله يندرج تحت تصنيف الدراما الفلكورية العربية ‘ مع أني أرى أن هذا المسلسل وأعتبره من نوعية السينوغرافيا الدرامية فكما تعلمون جيدا أن للسينوغرافيا دورا هامَا في تحبيك العرض الدرامي وتأزيم العمل من حيث التصوير والمحاكاة للمشهد (كفن تشكيلي وكمشهد مسرحي ) لكن أستطيع أن أحدد أن مسلسل ( القلب الأبيض) بنصه المتكامل وبآليات الإخراج يحقق خصائص السنيوغرافيا فإذا كان عمل السينوغرافي في القديم مرتبطا بالديكور والآثاث على المسرح فدور العمل السينوغرافي الآن وبعصرنا الحديث واسع لكونه يتيح انتشارًا واسعا للنص الدرامي وإضاءة له وللفعل الإنساني بغية تشخيص وضعية الممثل في إطار متبادل بين النص والإخراج والترابط بين مختلف المكونات والمشاهد في العمل ، والتي وجدتها في المسلسل من خلال :-

  • أنه تجربة بصرية ملحمية مذهلة. خصوصًا مع تناول فترات زمنية من العالم القديم مع الحفاظ على العناصر الأساسية لسلسلة الأحداث بتصويرها في نسيج تاريخي و إنساني خلاب.

  • أن الدراما المعروضة فيه كانت تخدم الحدث والمشاهد على حد سواء حيث تترك أثرإيجابي على مستوى الرصد والتلقي مما جعلها سنيوغرافيا شاملة ومنفتحة ومتنوعه تجمع مابين ما هو سمعي وبصري وحركي فكان التأثير على مستوى التلقي والمشاهدة من خلال إثارة المشاهد ذهنيًا ووجدانيًا وحركيًا ومن خلال التعاطف مع الحدث أو الرفض له فكل القضايا التي طرحت في سياق السيناريو والحوار جاء عرضها بطريقة تشويقية ومع غموض ودهشة تثير التساؤل وتطرح الأسئلة، وهو بالتأكيد أحد ميزات المسلسل فنحن مثلا لانهتم لجانب سلبي في عائلة ( المرتفع ) وهي عملية تهريب الذهب والدنانير الذهبية بحيث أنشغلنا بالجانب الإنساني لهذه الأسرة فلم يكره احد العمة ( منيره ) او أبنائها وخاصة ( يوسف ) او مساعد أو اخيها ( ابو عبدالله ) أو حتى ( خالد) في غشه وتواطئه مع والدته في خداعهم لـ ( غالية) في الزواج…..بل احببناهم بسلبيتهم هذه لأن الايجابيات التي كانت في مجتمعهم العائلي أكثر

  • أن المسلسل كان مشوقًا ومحفزًا ومؤثر في المشاهدين ومن أهم عناصر التشويق والتي حيَّرت المشاهد وجود عدة حبكات وعقد محورية في العمل، إذ أن الكثير من العقد يتم حلها بين حلقة وأخرى وبالتسلسل، فنحن ننتقل من عقدة رئيسية واحدة لعقدة أخرى فرعية مثل : ( عقدة انتظار سارة لفيصل ، عقدة رفض سارة الزواج من مساعد ، عقدة حمل نورة ، عقدة زواج يوسف من جولي ، عقدة مرض ناصر…) فترك العمل هذه العقد وغيرها مستمرة لتزيد من جذب المشاهد وأثارته ..

  • الجودة الجمالية في الحوار والتأسيس الفني للمشهد وتأصيله مع تطعيم – أن صح التعبير- العمل بالإيحائية والرمزية والشاعرية في اللغة وأن لم تكن اللغة صعبة أو ذات أبجديات تماثل ( الرواية الأصلية ) المقتبس منها حوار المسلسل الإ أن المشاهد يشعر برقي الحوار وأناقته حتى في حوار (جولي) الفتاة الأنجليزية مع (يوسف) حوار الشاب العفوي.

  • أن العمل تميز بأنه يسير في تسلسل منطقي وهذا يجعل من مصطلح السينوغرافيا باعتباره علمًا وفنًا ينطبق عليه كونه كان يهتم بتنظيم المشاهد بعيداً عن السقطات اللا منطقية واللا معقولة فكان أول عناصر الجذب في المسلسل تبدأ من المقدمة ثم تنتقل إلى الموسيقى المليئة بالغموض ثم إلى التصوير على الطريقة السينمائية فكأنك تشاهد فيلمًا قصيرًا في كل حلقة، وانتقال الكاميرا من زاوية إلى أخرى تجعلك مشدودًا للعمل تترقب أحداثه حتى لو انخفض (الرتم ) في بعض المشاهد خاصة في نزهات البحر ومع وجود الموسيقى التصويرية المعبرة التي ساهمت في غمر المشاهدين في تجربة حماسية لا تُنسى.

فإن كانت السينوغرافيا تعد فنًا وعلمًا تنطلق من ميدان تحويل النص الدرامي من طابعه القرائي إلى طابع العرض والتحقق المشهدي والبصري فهذا ما تحقق لمسلسل ( كحل أسود وقلب أبيض). ومع التفاصيل حول المسلسل تتضح النقاط التي ذكرتها أ علاه :-

أولا //  النص في المسلسل :-

المسلسل على مستوى السيناريو المكتوب والحوار يكاد يصل الى حد التكامل التام والفضل كله للرائعة الأستاذة / منى الشمري التي اثبتت قدرتها على خلق شخصيات من لحم ودم وسرد حوار ممتع وشيق بينهم وان عابه  فقط بعض الجمل العصرية التي لم تتداول في الفترة الزمنية بأحداث المسلسل لكن احداث المسلسل جاءت متواليه من غير سرد لا مبرر له ومن دون إغفال لأحداث محورية وهامة بل وجدنا دقه متناهية في ذلك وانا هنا لن أهتم كثيرًا بالسرد القصصي لما بثه المسلسل بقدر ما يهمني تناول المسلسل من المنحى الفلسفي الذي اعتمدت عليه كاتبة النص :-

  • تعد الأسرة هي الجزء النووي من مكونات المجتمع باعتبارها الحاضن الأول للفرد، و بما أن الحداثة والعصرية في حياتنا الآن للأسف تمثلت بالفردانية قد أثر المسلسل بشكل كبير جدًا على الارتباط بين الأسرة و الفرد و المجتمع فتمركزت فكرة العمل حول التضحية لأجل الأسرة وتماسكها ، و تمظهر هذا التمركز مع الشخصية الرئيسة في المسلسل شخصية (منيرة المرتفع ) التي توظف كل من حولها لأعمالها ولجمع الثروة لعائلتها كسيدة أعمال ارستقراطية متعصبة نحو مكانتها الاجتماعية او في (ديكتاتورية) الأسرية التي جعلتها تتخلى عن ابنها (خالد) ويطرد من البيت تعزيزًا لمكانتها في المنزل والمجتمع .، كما نجده يعزز مكانة الأسرة ليس عند الطفل – الذي وجدناه في النص طفلا مهذبًا يبحث عن الحكايات ويلعب في كل دعه وهدوء في أروقه منزله ومع أبناء الحي دون مشكلات قد تحدث في ذلك العصر – بل عند الجميع .

  • النظرة التقليدية القديمة لأي شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة والتأهيل القاصر الذي كان يحتاجه ناصر عولج بنفس الطريقة التي حدثت فيها الأحداث آنذاك فهو لا يذهب إلى طبيب بل يتم تزويجه من قبل الأهل كما يقال ( ليعقل ) كما أن افراد المجتمع أنداك لا يسمون المريض من هذا النوع ( بالمجنون ) بل يسمى ( بالصحيح ) بمعنى الساذج وهو ما رأيناه مع ناصر داخل المقهى وتعامل المجتمع وكذلك عائلته معه فالجميع كما في الماضي لم يحط شيء من قدره بل الكل يعطف عليه ويحترمه ورأينا ذلك مع نادل المقهى .

  • تسليم الإنسان بالقضاء والقدر فحين تجري الأحداث به وتقلب حاله من حال لأخر ويتفاجأ بها فيتخذ ذلك الاستسلام ومن هذه المفاجآت مفاجأة رسائل فيصل المخبأة عن سارة ، وموت ضاري وموت ناصر وانفصال لولوة عن صديقتها حياة وحمل كل من سارة ونوره وكذلك هروب جولي من لندن إلى الهند …..والأقوى اختفاء الساحرة تلك الشخصية التي كانت من خيال سارده الاحداث (رهف العنزي)

  • حيرة الإنسان وضعف شخصيته وتشتتها وعدم داريتها بمحيطها الخارجي وظهر ذلك في موقف (غالية) بعدما علمت بخداعها من قبل عائلة المرتفع وبين حيرة (خالد) التي كانت تؤدي به لملامح الضعف والانقياد لرغبات (غاليه) بالخيانة أو الاتجاه نحو الزواج بها على زوجته (نوره) .

  • العلاقات الإنسانية الإيجابية وظهرت في الحب العذري والعلاقة العفيفة التي تنشأ من الصداقة القوية التي قد تقوم بين شخصين ولا تخضع لأي مفهوم ورغبة خاطئة ووجدنا ذلك في التبادل الثقافي بين سارة ومساعد ومن ثم بين يوسف وجولي.. كذلك عبر النص عن العلاقات الإيجابية و الوجدانية والعواطف الإنسانية الجياشة بين جميع الأطراف ليس على المستوى الثنائي بل على مستوى الأسرة والمجتمع ومن ذلك محاورة (العمة منيرة لزوجة ابنها نوره بعد موت ضاري) ومحاسبة منيرة لنفسها عن مواقفها مع ( موزه ) .

ثانيًا // الإخراج

من المعلوم أن المخرج هو الذي يخرج النص من حالته المجردة الكتابية إلى حالة المعايشة والتجسيد الحركي الملموس وذكرت ذلك سابقًا في أن هذا المسلسل يعد من السنيو غرافيا الإخراجية وهذا يجعل من المهم الحديث عن نمط المخرج الأستاذ/ محمد بن دحام الشمري الذي يعد من المخرجين الخليجين السباقين إلى تأسيس الدراما العربية الملحمية ذات الطابع السياسي الذي يخاطب عقل المشاهد وعاطفته في نفس الوقت ومن خلالها يحاول اقتناص و اعادة اكتشاف الذاكرة الخليجية كما شاهدنا هنا وايضًا في مسلسله السابق ( ساهر الليل ) وهو في ( كحل أسود قلب أبيض) قد عمل بجهد وجد على الممثل، وعلى حركاته وتعبيرات الوجه، فما يشدك بقوة لهذا المسلسل ذلك الإتقان الكبير لأداء الشخصيات عند الممثلين وكأن المخرج درس نفسية كل ممثل فاستخرج طاقته المكنونة وتركه يواجه أداءه بطريقة احترافية، فتعامل مع كل شخصية بطريقة القائد الفعال الذي يعطي فرصة ويبني فرق عمل تجعل كل فريق يعمل في مجموعته لخدمه الأداء لشخصيته وشخصية من حوله وهذا ظهر مع الأطفال الذين كانوا في المسلسل ومن خلال الشعور لدينا كمشاهدين أن كل ممثل يعد هو بطل المسلسل الأساسي وصاحب القضية الواحدة لكن تتفأجا أنك تحول رأيك لاخر وايضًا من خلال أنه جعل كل ممثل يحظى بفرصة الاستعراض بأدواته الفنية الصوتية منها والحركية والانفعالية ويرتكز ذلك في حواراتهم على البحر وايضا حوار مساعد مع سارة حول الكتب …وحوارات جولي بالعربية المكسرة مع يوسف والتي تخرج بكل عفوية ..وكذلك انشغال ( غالية) بحبك مؤامرتها و التخطيط لموت ناصر …..وهكذا كان السيناريو الخاص بتنفيذ الإخراج مرنًا جعلنا أمام  تصوير درامي جذاب يبحث في قضايا إنسانية تحمل الرومانسية والشر وتحمل الأفكار التي بحاجة لربطها معًا دون أن تصل للمشاهد بطريقة معقدة بل أن تصل إليه كما هي ببساطتها وعفويتها . وبغض النظر عن تفاصيل كل شخصية إلا أن أداء هذه الشخصيات كان في قمة الإقناع وهي تحسب للمخرج وليس بمستغرب ذلك عليه فهذا ماكنا نعهده من المخرج ( دحام الشمري) في المسلسلات التي تنطوي على أحداث من زمن سابق فهو قائد فني مرن له تأثير كبير على فرق العمل في مسلسلاته والتي يتحمل مسؤولية تأطيرها والإشراف على توظيفها واخراجها بشكل تلقائي لخدمة العمل ككل .

 

 

ثالثا/ / الشخصيات والممثلين :-

في زمن الفن الإغريقي كان الممثلون برتدون قناعاً. وهذا القناع أصبح رمزاً، بل جزءاً من مفهوم التمثيل والممثّل. وفي ألف باء الفن والنقد هناك مفهوم “الوجه والقناع”، بمعنى أن الوجه هو شخص الفنان فعليّاً وحقيقةً أما القناع فهو وجه الشخصيّة التي يؤدّيها عبر الفن فبذكاء الحبكة الدرامية وسلاسة الحوار وطريقة السيناريو الإخراجي استطاع هذا العمل أن يخدم كافة الشخوص فتتصاعد السينوغرافيا التي تجمع بين الكلمة والحركة والحوار والجسد وتجعل من الممثلين فريق واحد متكامل يبقي المشاهد على تواصل مع الشخصيات في العمل منذ أول الحلقة إلى آخرها، وفي كل مرة يشعر أن هذا الممثل يعد النجم الأوحد ثم يتضاءل هذا الشعور ليكتسبه ممثل أخر ..لاسيما مع الحوارات ومشاهد الحياة اليومية التي مجدت بعض الشخوص وأظهرت إبداع ممثليها الذاتي والشخصي ، والمشاهد الرومانسية التي تقدم زخم وجداني يجذب المشاهد ويشركه في التعاطف الدرامي.

-الممثلة نور ( منيرة المرتفع) نظرات حادة قاسية حنونة صادمة متعالية مهزومة .. انفعالات تجمع كل شئ .. ام” لا تستطيع ان تحبها ولا تكرهها ولا تملك غير التعاطف معها في النهاية وكممثلة تعد في هذا المسلسل صاحبة افضل اداء لهذا العام بدون مبالغة ممثلة قديرة .. عكس المسلسلات الأخرى التي قدمتها خلال هذا الرمضان .

عبدالمحسن النمر ( يوسف) قدم دور الاخ والأبن الطيب الشهم ودور العاشق الصامد رغم أنه هذا العام يخوض أدوارًا عدة في أكثر من مسلسل ورغم أننا نجده هنا بنفس اللباس والشعر والملامح في المسلسل البدوي ( العقاب والعفراء) لكن تجده في يوسف يأخذ خط أخر ولم يكرر نفس شخصية عقاب لا قلبًا ولا قالبًا ويعد حجز الزاوية في كلا المسلسلين فيمثل شخصية بدوية اصيلة لكن وضع لهذا البدوي في كل مسلسل منهما كاركتر مميز، بالمكياج الحنطي وبالجدايل والملابس اللاتي كانت تخدم طبيعة كل شخصية تشعرنا بواقعيتها ونقف أمام خبرة وموهبة (النمر) المعتادة في معالجة التفاصيل الصغيرة والكبيرة لأدواره .

عبدالله السيف (خالد) برع بدور الأبن والزوج والأب بإخراج دواخله الفنية وإمكانياته التعبيرية من خلال إظهار ملامح القوة في الشخصية وضعفها وتشتتها وعدم درايتها بمحيطها الخارجي، كدوره نحو زوجته وتعامله معها واستسلامه لوالدته وخداعه لغالية وأيضًا التشتت بين وضعه كأب وزوج للضعف أمام رغبة الزواج من غالية كذلك تلك الشخصية المحيرة في تعامله مع خالته الصغرى (سارة) وإخفاء رسائل فيصل …. وهنا يأتي ( السيف) وقد اعتمد في هذا الدور لنقلة في النوعية عما كان يقدمه من أدوار أظهرت تخلّيه عن الصورة النمطية المعتمدة على أدواره كشاب رومانسي ظل يمثل ثنائي مع (الممثله صمود الكندري ) فظلت هذه الشخصيات في الماضي تحاصره وحدّدت نوعية الدور الذي يؤديه لكن نجده الآن يتطور من عمل لأخر .. وكان في تمثيله ذو أداء عالي وتلقائي وعفوي دونما تكلف ..وهذا راجع لموهبته الكبيرة التي تميز بها منذ بداياته.

عبدالله التركماني ناصر يصدمك أنه رغم ان عمره 36 عاما فقط !! .. كيف ادى تلك الشخصية المعقدة والصعبة بذلك الاداء المميز والوقور الذي يشعرك أنه بسن طفولي لطفل لديه إمكانات عقليه محدودة .. ممثل صاحب امكانيات رهيبة واختيار موفق جدا .. وفاتة كانت صادمة وابكاني في ظهوره وهو على فراش الموت يقدم الوصايا لأسرته لكن هنالك ملاحظة طفيفة أنه منذ ظهوره كان شكله (بالشيب ) يعد أكبر من اخيه يوسف الأكبر منه سنًا كان من الأولى أن تتم صباغة لحيته أو حلاقتها عند هذا الدور .

هبه الدري (سارة ) الفتاة الناضجة الحائرة و المنطلقة.. القارئة والمتعلمة والمحاورة في المجال الثقافي بكل جراءة والكاتبة لقصص الأطفال .. يحبها الجميع لكنها لا تحب الإ فيصل وبالأخير تتغلب على حيرتها ويفوز بها مساعد. ليست فقط ممثلة جميلة لكنها ممثلة جيدة ايضًا .. وتعاملها مع الشخصيات في عائلتها كان بمشاعر قوية ومختلفة تحمل الكثير من الاقناع والبساطة ودورها هنا أفضل من دورها في(إقبال).

حسين المهدي (مساعد ) تصوير معتاد للأبن الطيب المغلوب على امره المحب لأمه وزوجته والداعم لها وكممثل تشعران حسين المهدي أخرج مكبوت الشخصية عبر التعبير الداخلي لا الخارجي، وعبّر في هذا الدور عن إمكانية تعبيرية مذهلة، خصوصًا في صورة الضعيف الحائر الباحث عن كيفية التصرف في المواقف مع (بيبي ) والباحث عن أجوبة لأسئلة سهلة وبسيطة في الواقع مثل مشاعر سارة نحوه خاصة بعدما وجدت رسائل فيصل ، إلا أنه تغلب على صعوبة ونوعية الشخصية في المسلسل بما أقنع المشاهد بدوره وكسب التعاطف معه .

روان الصايغ (جولي) .اتقنت طريقة النطق للفتاة الإنجليزية كذلك في تحوير اللكنة البدوية للكنه افرنجية افضل مما كنا نجده من ممثلين او ممثلات مصريات يمثلون أدوار الافرنج فكانت تعطينا مصداقية بأنها انجليزية أصلية نطقُا ولبسًا وحركة.

مرام البلوشي (موزة ) ممثلة مختلفة جدا .. يكفي ان تنظر اليها بعد وفاة ناصر وهي مذهولة غير مصدقة لما حدث ..وتقارن بين أدوارها في المسلسل فبدء من تلعثمها في الكلام وارتباكها وخوفها من العمة (منيرة) في اول الحلقات وتعلقها بناصر هو حقا ما كان يحدث لليتيمات اللاتي يعملن في بيوت الأغنياء في ذلك العصر.. .. .ومرورًا بتعاملها مع باقي الشخصيات (كنورة) و ( سارة ) و لولو ومن ثم غالية …اداء جاد وحضور مميز جدا

بثينة الرئيسي ( نوره) الفتاة الطيبة الفقيرة والزوجة التي تجلد نفسها لأجل أسرتها وبالذات لزوجها لحد السذاجة ونسيان نفسها وحقوقها ..ممثلة متمكنة وذات قدرة على التقمص للشخصية بدرجة عالية و الانتقال بمشاعرها من موقف لموقف آخر، وتعبر عن ما تريد قوله بفهم شديد لطبيعة الشخصية واتصال قوى بينها وبين الشخصية التى تلعبها ومن حولها ويتضح من خلال اهتمامها بنفسها ولبسها كغيره من (غالية) وللحفاظ على زوجها وتلك المشاعر الصارخة للأم المصدومة بلحظة وفاة إبنها ضاري.

فوز الشطي ( غالية) قدمت عدة تجارب سابقًا مابين ناجحة وغير ناجحة من قبل لكن التطور واضح وملحوظ فى ادائها داخل المسلسل نفسه ووصل الى ذروته فى النهاية وربما بسبب طبيعة الدور حيث اصبح اداءها اقوي وافضل كثيرا من دورها السابق في مسلسل ( جود) فأجادت هنا في دور الفتاة الانتهازية السيئة  الخلق وكأنها شخصيتها الحقيقية وفي الجانب الأخر الفتاة المظلومة بالزواج من (ناصر) وليس من خالد فرغم مافعلت بناصر لكنها تبكيك وتتعاطف معها رغم كل شيء .

 

ميس كمر ( كميلة ) كان دورها يضيف لها كثيرا كما أضاف لها مشوارها الفني منذ خرجت من الاعلانات إلى أبو الملايين إلى عدد من المسلسلات الخليجية هي هنا تجمع مابين الكوميديا والدراما حيث كانت متفهمه لشخصيتها بدرجة عالية جداً وكان لديها استيعاب واضح جعل من أدائها يبدو تلقائيا وصادقاً.

جاسم النبهان بدور أبو عبد الله. ممثل كبير يدرك طبيعة أدواره كعادته ويساند حضوره أي عمل .

أمل محمد دور أم غالية. كممثلة نجدها في مسلسلات أخرى لها دور أكبر من دورها هذا كما في دورها في مسلسل ( اليوم الأسود).

– عبد الله الباروني … بدور أبو غانم. كل مرة يمثل الدور الذي كتب له فتجد أنه يفصل تمامًا بين طبيعته والشخصية التي يشحنها بالحركات الإنفعالية والحديث بكل حواسه وعيونه الجاحظه أمام الكاميرا وهنا يبرز الممثل المتميز الذي يتحكم ويسيطر على ملامح وجهه أيًا كانت لتناسب الحوار الذي يقوله ، وهذا نجده في كل الأعمال الدرامية التي مثلها بلا إستثناء فأدواره مختلفة وتضيف له كل مرة

غرور … بدور سبيكة أم مساعد السيدة المتسلطة على إبنها والحماة التي ترغب بأحفاد فتنغص على زوجة إبنها ..نفس قولبة (غرور) في أغلب أدوارها التي تدلل على القوة والصرامة في الحوار مع أي شخصيات تمثل معهم بدور الأم أو الأخت أو الزوجة……

-رهف العنزي … بدور لولوة. عفويتها في تجسيد الشخصية استطاعت أن تترجم ما تكنه طفلة في ذلك الزمن ووفق تلك الظروف وتعيش مع أسرتها بموقف الطفلة حينًا وحينًا أخر بموقف الأكبر عمرًا فأبهرت المشاهد ببراعة تجسيد الشخصية ما بين خفة الظل الشديدة وبين تلك الأبنة التي تتحمل ألم غياب والدتها ووفاة أخيها دون أن تتفوه بكلمة و استطاعت بتمركزها في المسلسل أن تقدم دور ساردة الأحداث والمحاورة (للساحرة ) وفي اكتشاف الأمور بما لا يضاهيها أحد وهنا قد حبست أنفاس الجميع وأسعدتهم وأبكتهم في نفس الوقت وهي النجمة الصاعدة بقوه نحو المستقبل بموهبتها التمثيلية الفائقة التي تطورت بشكل سريع منذ مشاركتها في مسرحية (أليس والأقزام) أو ( أمي رويحة الجنة).

عبدالمحسن الحداد (ضاري) كان مهمش إلى حد ما كدور معتاد لطفل ضمن أسره كبيرة ولكنه يحظى بنوع من التدليل الخاص من (العمة منيرة) ويبرز دوره في حواراته فقط معها أكثر من باقي شخصيات المسلسل لكن تغيرت ملامح هذا التهميش بشكل كبير قبل وفاته عندما كان ينتقل من سفينة إلى أخرى عبر الجسر الخشبي والتي على إثر ذلك سقط في البحر وغرق..كان يمثل تمثيل صامت بأنفعالات الخوف والارتباك في الوجه والجسد حتى طريقة السقوط في البحر وحين كانت الأم تبكي ودون شعورمنها ( تحذو التراب ) عليه وهو ميت بين ذراعي والده

جنى الفليكاوي / حياة التي تجسد دورًا لا يقل صعوبة عن دورصديقتها لولوه وخاصة في الحلقات الأخيرة بعد موت ناصر ومقاطعة لولوه لها جسدت الدور بما جعلها تكسب تعاطف المشاهد معها عليها أن تشارك في أي عمل لها لتحقق الإنتشار المطلوب وتكتسب الخبرة من الكبار بدلا من أن تكون مشاركاتها محدودة فتضيع موهبتها كما ضاعت مواهب أطفال كثر ظهروا في مسلسلات سابقة.

فكلا من الطفل (ضاري ) و الطفلة (حياة ) نقطة اخرى لصالح صاحب الأختيار لهما في المسلسل ولهما مستقبل مبهر.

رابعُا // الأدوات الاخرى (موسيقى / الديكور)

الموسيقى التصويرية كانت على  مستوى الحدث ولا عجب فقد شارك المخرج كعادته في انتقائها فجاءت جوانب من الانارة والموسيقى مثلت حالة من التوافق السحري بين كل تفاصيل العمل واعطت جمالية فائقة شدت المشاهدين لمتابعة الحدث بشيء من الترقب والذهول الموسيقى كانت تتصاعد في الوقت الذي ينبغي أن تتصاعد فيه .

كما أن الديكور يماثل ديكور الحقبات الزمانية المتتالية في الديكور سواء في طبيعة الحي او المنازل التي تم التصوير فيها و نرى من خلالها فخامة ومصداقية الديكور وكثرة القطع التي تملأ المشاهد، ووجود مجموعة من الإكسسوارات التي يستعين بها الممثلون أثناء أداء أدوارهم التمثيلية كما أنها تحاكي الواقع بحرفية مباشرة أو غير مباشرة. …ماعدا المطبخ في منزل (مساعد) كان من نوعية المطابخ الحديثة .

أيضًا  التصوير كان يدار بطريقة سليمة وبراعة  سواء في المشاهد الخارجية والرحلة البحرية أو المشاهد الداخلية وبهذه الأدوات  فأن المخرج المبدع محمد دحام الشمري تحكم تحكمًا  تامًا  بكل خيوط المسلسل من الالف للياء ..

كحل أسود قلب أبيض من وجهة نظري هو افضل مسلسل عربي وخليجي علي مستوى السيناريو والحوار والاداء التمثيلي والديكور والتصوير والاخراج فى اخر 5 سنوات مضت و بدون مبالغة وسيظل أيضًا أفضلها لخمس سنوات قادمة..

أختم بقولي أن هذا العمل الفني يستحق التركيز عليه فهو ذو طابعٍ مختلف ومحدَّث وينقلنا إلى فضاء رحب وجميل ومن يريد أن يقدم فلكلور أو تراث أو ملحمة فعليه عليه أن يتمعن في ملكات وموهبة الأديبة / منى الشمري ويستفيد من أدوات وآليات وقدرات  المخرج المبدع /محمد  دحام الشمري…

26 تعليق

  1. احسن مسلسل واحسن كلام رومانسية فيه

  2. دحام الشمري مبدع ومتميز وش روايه ( المطر والاميره)

  3. ‏انا نصووور إليّ اهايل بالقوايل واخاوط بالسكيك .. اوووووه ..?
    ‏ مشهد يعور القلب وابداااع مرام?

    ‏⁧‫#كحل_أسود_قلب_أبيض‬⁩

  4. كبدي فيها حره ليش ماتعاقبت غاليه
    على فعلتها ولا تأخذ بيت وفلوس يعني
    ذبحته وذبحت الكلب واحد
    ودي جاها المرض بدله من حفر حفرة لاخيه

  5. ‏شكرآ للمخرج محمد دحام الشمري على هل عمل الجميل ⁧‫#كحل_اسود_قلب_ابيض‬⁩

  6. عندي اعتراض على نوره ام ضاري
    طيب والله سوته نوره موحرام نياحه ولطم الخدود كل هذا غير جائز والأسلام واضح من١٤٠٠سنة الواجب هذا المشهد مايعّرض حتى مايعتقد ضعاف النفوس

  7. ‏⁧‫#كحل_اسود_قلب_ابيض‬⁩
    ‏اطالب الكاتبه منى الشمري بجزء ثاني ??
    ‏اول مره مسلسل يشدني هالكثر ?

  8. ودي ارجع اشوفه مره ثانيه ‏⁧‫#كحل_أسود_قلب_أبيض‬⁩ عادي ارجع اشوفه من اول ? حسيت بفراغ يوم خلص?

  9. ‏اسماء المسلسلات

    ‏اليوم الاسود
    ‏غرابيب سود
    ‏الحصان الأسود
    ‏ كحل اسود قلب ابيض
    ‏سود الله وجيهكم

    ‏اخر مسلسل تأليفي ?
    ‏ان شاء الله يعجبكم ?
    بس الكحل الاسود احسنهم

  10. ‏مسلسل خليجي بعد أسبوع من انتهائه مازال بقوته وشوق الجمهور له يزداد يوم بعد يوم اظنه يغرد خارج سراب المسلسلات الاخرى ❤️ ⁧‫#كحل_أسود_قلب_أبيض‬⁩

  11. ‏الكاتبه منى الشمري فنانه وابدعت في مسلسل كحل اسود قلب ابيض براڤووو عليج ???من اقوى المسلسلات واحلاهم

  12. ‏كحل أسود قلب أبيض ?? التركماني مبدع مبدع مبدع فيييييييه أقوى ممثل شفته للحين ..

  13. نبي مسلسل جديد بس بنفس الفترة الزمنية لمسلسل ⁧‫#كحل_اسود_قلب_ابيض‬⁩ ?

  14. يفوز بأفضل مسلسل شفته
    النمر اقنعني بدور العاشق البدوي
    التركماني بدور ناصر ابدددع ومشهد وفاته مؤثر
    الساوندتراك راااائع
    #كحل_أسود_قلب_أبيض

  15. نبي مسلسل جديد بس بنفس الفترة الزمنية لمسلسل #كحل_اسود_قلب_ابيض ?

  16. احد مثلي اشتاق لهم?اشتقت للبيت وامي موزه وللمديره ولولوه اشتقت ليوسف واشتقت لعيال نوره وبنت ساره وعيون مساعد حتى ماري

  17. الخونة اللي تابعوا #كحل_أسود_قلب_أبيض برمضان ليش ما علمتونا على هالمسلسل الخطير؟ صار لي ليلتين سهرانة عليه حلقة ورا حلقة ? بخور و مطر و حب اصبروا اشوفه وأقول لكم

  18. أفضل مخرج محمد دحام الشمري #كحل_اسود_قلب_ابيض

  19. الممثلون رائعون. لي ملاحظات أرجو إيصالها لـ #محمد_دحام_الشمري
    1)فهمنا الهدف من موت ضاري فنيا لكن ليش ناصر؟ مجرد زيادة كمية الحزن والغم قبل العيد
    2)غالية تساهم في موت ناصر بفكرة القطة غير المتقنة فنيا ثم تنجو دون عقاب ؟؟
    3)يوسف يحرض جولي على والديها و الهرب للزواج به رغما عنهما هل هذه الرسالة لشبابنا؟؟
    4)مع تحفظي على تعامل الكاتب و المخرج مع أحداث المسلسل إلا أنك قدمت نفسك بشكل مميز جدا شكرا لك

  20. ابددع يوسف بدور البدوي (عبدالمحسن النمر)

    البدوي اذا حب يحب باخلاص ووفاء?

    شكرا لطاقم العمل كله بصراحه?

  21. نور اللي هي منيره بالمسلسل تمثيلها خرافي هي أفضل وحده لبست الدور لبس ،، يليها عبدالمحسن النمر أول مره يعجبني تمثيله

  22. اطالب بجزء ثاني يعاقبون فيه غاليه ، من اجمل واحلا وارق مسلسل خليجي في رمضان ومن رمضانات فاتت

  23. رسالة للفنان عبدالمحسن النمر انت فنان كبير ابدعت في مسلسل #كحل_اسود_قلب_ابيض وكالعاده مبدع في كل اعمالك عندك كاريزما جباره وتقنع الواحد بالشخصية غصب

  24. Joly and yousif احسن كبل في المسلسل

  25. مع اني شفت يمكن ٦ حلقات من المسلسل الا انه اول مسلسل خليجي تعجبني نهايته من سنين
    مرام بدعت
    والمكياج كان جيد ومناسب للفكرة ??

  26. سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة.