ضمن المهرجان السينمائي للأفلام القصيرة فيلم «فضيلة أن تكون لا أحد» من نجاح إلى نجاح

بعد أن حققت السينما السعودية نجاحات متعددة يأتي فيلم  «فضيلة أن تكون لا أحد»،  ليعيد نجاحه وفوزه  في مهرجان دبي السينمائي بجائزة أفضل فيلم خليجي .ولنجد أنه ضمن ما تمت المشاركة به  في مهرجان الأفلام القصيرة في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض وهو يحكي قصة شخص مجهول عابر سبيل يركب في سيارة ويبدأ في سرد تفاصيل حياته والفيلم من بطولة إبراهيم الحساوي ومشعل المطيري ومن إخراج المخرج السعودي الطموح بدر الحمود والذي ضمن إحدى حواراته  خلال مهرجان دبي تناول تجربته في الفيلم من حيث الإخراج قائلا : ( الجديد في تجربتي السينمائية في هذا الفيلم هو اقترابي أكثر من الفيلم الروائي، فالحوار بين أبطال الفيلم يستغرق معظم أجزاء الفيلم والقطع فيه قليل، ومدة الفيلم 25 دقيقة واستغرق تصويره 4 أيام فقط فيما استغرق الإعداد 6 أشهر، وأشكر بطلي الفيلم المبدعين واللذين ساهما في تحقيق الجائزة والمنافسة بين الأفلام في المهرجان كانت قوية جدا».

نتيجة بحث الصور عن فضيلة أن تكون لا احد

القصة والحوار والسيناريو وتجربة المخرج بدر الحمود

لو تناولنا قصة هذا الفيلم كما شاهدناه لوجدنا أنه تناول حالة من اللقاء بين شخصين كل منهما يتحدث عن نفسه دون التعليق على حوار الأخر,,وخلال مشوارهما معًا يبدأ بينهما نوع من التناغم و التمازج والحوار الإنساني الذي يجعل المشاهد بحاجة للتركيز والربط بين خيوط الأحداث وتجسيدها ليس وفق مايراه بطلا الفيلم بل وفق ما ينصب في داخل المشاهد من انطباعات عن الحوار والفهم للمغزى فيه ، وتكوين الحبكة والقصة الدرامية التي تناسب ظروف وحالة المشاهد لا حالة السيناريو والحوار في الفيلم والتي قد تحتمل الصدق والحقيقة أو الخيال بالنسبة للمشاهد ودرجة تفاعله .

نتيجة بحث الصور عن المخرج بدر الحمود

وهنا نجد أن المخرج الحمود استفاد من تجربته والصراع الداخلي في عدة أفلام قدمها وعلى رآسها  فيلمه (داكن ) حيث أن مايخص الفلاش باك في الداكن نجده الأن في صراع الحوار في فضيلة أن تكون لا أحد  الأ آنه جاءت الحوارات الواردة في الفيلم متشبعة بروح عصر الفكر الفلسفي واستطاع الكاتب الحمود أن يجعلها تأتي بأسلوب مرن مع استشهادات توضيحية حول حياة كل من بطلي الحدث في الفيلم مما يجعل هنالك نوع من العلاقة المشتركة بين المعانأة والحوار وبين أيضًا المتلقي ليبحث في كينونه الحوار كلا عن مايماثل به حياته من أزمة وهي أزمة تعبر عن البحث عن الذات أكثر مما تعبر عن العجز والمعانأة .

كما أننا نشعر أن المخرج الحمود  في كل أعماله يحرص أن يقدم للممثلين  خطة ذات بناء متكامل للدور ومن ثم يعطي الممثل معه فرصة منفصلة عن خطته لتقديم الدور بطريقته فتتسع  دائرة الأنفعالات من قبل آبطاله وتبرز الملامح لشخصياته وتتعدد طرق التعبير عنها من قبل الممثلين بل أنهم بالأحرى يجدون أنفسهم في داخلها وهذا مايجعل أفلام الحمود تصل به للتمكن وللتميز إخراجًا وامتلاك للأدوات ناهيك عن أنه يمتاز باكتساب وقدرة على تقنية الصمت في أفلامه والتعبير بالموسيقى التصويرية المحسوسة ليس كغيره .

نتيجة بحث الصور عن فضيلة أن تكون لا احد

الأداء لبطلي الفيلم

جاء الأداء للممثل مشعل المطيري (البطل الأول)  في دور أبو أحمد الذي  وقف فيه موقف الموجوع في لحظة وخاصة عند السرد لمعاناته حول أسرته وفقدان أبنه بالذات ، ولحظة اللامبالاة أيضا بنفس الوجع الذي يشعره أو يسمعه من نديمه في الحوار ( البطل الأخر ) ودائما مشعل المطيري كممثل يحتاج لكاتب يقدمه جيدًا كما قدمه الحمود في هذا الفيلم لكي تبرز إمكانياته الأدائية ، وفي الفيلم نجد المطيري يبني دوره داخل ذاته هنا دون تصنع مما جعل من أدائه من البداية إلى النهاية أكثر عفوية دون أن يضع قيودًا على نفسه و رغم أن دوره مشابه إلى حد ما  لدوره في دراما 42 مع الأختلاف بين الطرحين الإ أننا نجده في الفيلم بشكل جديد مع مضمون سانده لأن يتقدم في أدائه ويضيف لمشواره وعليه أن يستمر في أن لايقبل أي أدوار الإ من مخرج كالحمود يحفظ له مكانته ويسانده على إبراز قدراته .

نتيجة بحث الصور عن فضيلة أن تكون لا احد

 إبراهيم الحساوي في شخصية «ناجي الأعور» الذي كان بكل مرارة يحكي كيف أن أبناء جلدته وحارته يسمونه ( الأعور الدجال ) يعد من القلة من الممثلين الذين يؤمنون دائمًا بأهداف الكاتب والمخرج لأي عمل يسند إليهم ، ورغم تنقله خلال مسيرته الفنية بين العديد من الأدوار واختلافها فهو حين ذلك الإنسان الحساس المرهف والطيب وحينًا أخر نجده ذلك الإنسان التسلطي الشرير …..أو نجده ذلك الإنسان –كما في الفيلم – الذي يجمع بين أداء لنوع من الشخصية التي تجمع بين الألم وبين الفكاهة فهو يطلق معاناته في نوع من السخرية حينًا وحينًا بنوع من اللامبالاة والتأمل التعسفي وهذا جعل من شخصيته في الفيلم بحاجة لتلقائية أتقنها الحساوي مما يؤكد نجوميته وقدرته على أن يجد له في كل شخصية يؤديها صياغة فنية متميزة ومختلفة وأن كان بودي أن يكون هنالك مكياج جيد يضع لمسات شبه حقيقية لمظهر الأعور بدلا من وجود رباط عادي على العين .

وبعد فأن هذا الفيلم بدء من الاسم الرنان …. أن تكون لا أحد …رمزية الا أحد التي تأخذك كأنك في مهب الريح ومرورا بالمونولوج الداخلي والفلسفة الراقية وأنتهاء بأصداء نجاحه لا يأتي بجديد فقد تعودنا أن نجد أن النجاح حليف المخرج المتميز بدر الحمود الذي يعد بحق من صناع التجربة السعودية السينمائية المميزة محليًا وعربيًا والمتفرد بأيقونة سينمائية سيكون بإذن الله تعالى لها مكان الصدارة عالميًا .

 

كتبته / هتون العبدالعزيز

 

21 تعليق

  1. شفت فلم سكراب عن قيادة السيارة كان مبدع المخرج

  2. نبغا نشوف افلام المهرجان وين نشوفها ؟

  3. فاهم الدنيا صح

    نبغا سينما لو افلام سعودية النهم نخرج من الغم والهم

  4. العنود الدهمش

    شكر هتون دايم تطلعون الحديد كيف نشوف الفلم

  5. عمال بطال ماعندي شغل

    ابي اشتغل ممثل تراني عطلان وعندي موهبه لا افوتكم

  6. هدى المشاري

    التجارب السعودية مميزة احسن والله من كل الدول شفت مسرحية صبح صبح بالرياض ووووع بايخه جدا وين السعوديين

  7. سعد الظفيري

    يستاهل المخرج بدر الحمود كل خير وفخر لنا حنا عيال الشرقية لانه من شبابنا الطموح وشكرا

  8. سعد الظفيري

    يستاهل المخرج بدر الحمود كل خير وفخر لنا حنا عيال الشرقية لانه من شبابنا الطموح وشكرا

  9. صافي الفياض

    دورت على الفلم في شاهد وفي اليوتوب مالقيته ؟ كيف نقدر نشوفه؟ هل له سيديات والا شلون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  10. جمال العالم مني

    مشعل المطيري يهبل واكوس مممثل ليه مانزلتم له صور ؟؟؟

  11. محمد الراشد

    حطوا رابط الفلم نشرفه

  12. عفاف السويد

    الحقيقة مرة انه الى الان مااحد معترف بالسينما السعودية ولا وجود لها ابدا وكل مايسووونه الشباب تجارب والتجارب كلها افلام قصيرة لاتغني ولاتسمن من جوع

  13. محمود السلطان - جده

    هالمخرج ومشعل المطيري والحساوي ثلاثه في هرم للقمة اعجبتني دعاية الفلم ليت تحطونه لنا في صحيفتكم ياهتون ولكم الشكر

  14. مقال جميل وجيد متى بيعرضون الفلم بالتلفزيون ؟

  15. شهره الخالد

    شوقتونا نشوف الفلم ليتكم تعطونا مكان يبيعه سديات احسن بالاحازة دامتا فاضين نشوفه

  16. كلام ومقال جميل دايما ياهتون تكتبين بصراحه اشياء تبرز اي عمل تحليلك لمسلسل كحل اسود ولمسلسل عادل امام ولهذا الفلم يعطيك مقدره جميله في المواضيع

  17. سعد الدوسري

    عندنا ناس مبدعين بالتمثيل والاخراج بس ماعندهم دعم لا ترخيص ولا حرية ولا تشجيع

  18. كرووز السعودي

    افلام سعودية ؟!!! وين !؟؟؟ ومتى؟؟؟ لا وسينما !؟!؟

  19. منال المساعد

    يليتهم يسون لنا سينما بأفلام سعودية برمضان نبحث عن اي شيء سعودي نشوفه بالقنوات والان نطالب بسينما

  20. محبوب العسكر

    الحساوي ممثل ممتاز شفت له كذا مسلسل كان رائع في ادواره

  21. السعوديين بحمد الله مميزيين وعندهم اعمال ممتازة لكن يبون الفرصة بالفن من التلفزيون

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة.